الجمعة 31 مايو 2024

أمير تاج السر بعد ترشيح «حراس الحزن» لجائزة الشيخ زايد: تنويه للعمل الإبداعي

الروائي أمير تاج السر

ثقافة10-11-2022 | 19:09

بيمن خليل

عبر الكاتب والروائي السوداني الكبير أمير تاج السر عن سعادته بوصوله للقائمة الطويلة بجائزة الشيخ زايد للكتاب بفرع «الآداب» 2022-2023، وذلك عن روايته «حرّاس الحزن» الصادرة عن نوفل / هاشيت أنطوان عام 2022.

وقال الروائي أمير تاج السر في تصريحات خاصة لـ «بوابة دار الهلال» مؤكدا أن القوائم الطويلة بالرغم من أنها ليست فوزا وقد يخرج النص بعدها إلا أنها تنويه جيد للعمل الإبداعي وتلفت إليه الأنظار خاصة زعم الشباب الذين ما زالوا في أول الطريق ونحن نشاهد باستمرار كمية كبيرة من الكتب الإبداعية تنتج ولا نعرف ما نقرأ إذن القوائم الطويلة وبعدها القصيرة تنوه لتلك الأعمال.

وأضاف «تاج السر»: «بالنسبة لي لدي عالم معروف ومتابعون لا بأس بهم لكن أيضًا أفرح من وصول نص لي لأي قائمة من دون قوائم الجوائز، وجائزة الشيخ زايد كبيرة ومهمة وسخية ويقدم لها المئات سنويا»

جدير بالذكر أن أمير تاج السرّ روائي وطبيب سوداني بدأ ممارسة الكتابة في مراحل مبكرة جدًا من حياته، ففي المرحلة الابتدائية كان يكتب القصص البوليسية تقليداً لما كان يقرؤه أثناء الطفولة، وفي المرحلة المتوسطة بدأ يكتب الشعر بالعامية، وتغنى المطربون فيما بعد بالكثير من أشعاره، واستمرت كتابة الشعر حتى خلال دراسته للطب، وأصدر دواوين شعر بالعامية السودانية، وفي عام 1985 بدأ يكتب الشعر بالفصحى، في العام 1997 كتب رواية اسمها "كرماكول".

 جائزة الشيخ زايد للكتاب

يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب أعلنت في مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، عن القوائم الطويلة المرشحة للجائزة في دورتها السابعة عشر لعام 2022-2023، لفروع الآداب، وأدب الطفل والناشئة، والمؤلف الشاب، حيث يتزامن الإعلان مع بدء لجان التحكيم في الجائزة العمل على التقييم الشامل لجميع المشاركات المرشحة للقوائم الطويلة.

وتضمنت القائمة الطويلة لفرع «الآداب» 12 عنوانًا لروائيين وكتاب وشعراء من 8 دول عربية؛ وهي: مصر، والمغرب، وسوريا، وتونس، والمملكة العربية السعودية، ولبنان والسودان، والعراق. واحتوت على العناوين التالية:

1. "أَلَمَر (أختام المدينة الفاضلة)"، لـ عبد الإله بن عرفة من المغرب، الصادر عن دار الآداب للنشر والتوزيع عام 2022.

2. "حجاب الساحر"، لأحمد الشهاوي من مصر، الصادر عن الدار المصرية اللبنانية عام 2022.

3. "أسير نيش: راكان بن فلاح بن حثلين"، لأحمد حمد السبيت من المملكة العربية السعودية، الصادر عن مجموعة تكوين المتحدة للطباعة والنشر والتوزيع عام 2022.

4. "رصاصة في الرأس"، لـ إبراهيم عيسى من مصر، الصادر عن دار الكرمة للنشر عام 2021.

5. "حرّاس الحزن"، لأمير تاج السر من السودان، الصادر عن نوفل / هاشيت أنطوان عام 2022.

6. "القطائع - ثلاثية ابن طولون"، لريم بسيونى من مصر، الصادر عن دار نهضة مصر للنشر عام 2022.

7. "أبناء حورة"، لعبدالرحيم كمال من مصر، الصادر عن دار الكرمة للنشر عام 2021.

8. "افرح يا قلبي"، لعلوية صبح من لبنان، الصادر عن دار الآداب للنشر والتوزيع عام 2022.

9. "إلى أين أيتها القصيدة؟ سيرة ذاتية"، لعلي جعفر العلاق من العراق، الصادر عن الآن ناشرون وموزعون عام 2022.

10. "أنطاكية وملوك الخفاء"، للينا هويان الحسن من سوريا، الصادر عن دار التنوير للطباعة والنشر عام 2021.

11. "مجازفة العارف" (ديوان شعري)، لمحمد إبراهيم يعقوب من المملكة العربية السعودية، الصادر عن تشكيل للنشر والتوزيع عام 2022.

12. "كل عشبة صوتها... وكل غيمة كذلك" (ديوان شعري)، لمحمد الغزي من تونس، الصادر عن دار كونتراست عام 2022.

 

الاكثر قراءة