الثلاثاء 11 يونيو 2024

في يوم العزوبية.. كيف تسعدين بحياتك؟

اصنعي لنفسك حياة تسعدك

سيدتي11-11-2022 | 01:51

إيمان عبد الرحمن

تعتقد العديد من الفتيات وخاصة في بداية مرحلة الشباب أنه لا يوجد سعادة بدون ارتباط عاطفي، وأن الحب هو الذي يضفي معنى على حياتهن فقط، وبدونه تفقد الحياة رونقها وتعيش حياة الوحدة، ولكن الحقيقة " السنجل " يمكنها أن تشعر بالسعادة وتحقق أهدافها وتستمتع بكل دقيقة من وقتها، وهو ما سنستعرضه في السطور القادمة بمناسبة يوم السناجل العالمي.

تقول الدكتورة نادية جمال استشاري العلاقات الاسرية وخبير التنمية الذاتية إن أكبر مشكلة تعوق شعور الشابات بالسعادة في مرحلة ما قبل الارتابط ، هي ضغوطات الأهل حولهن، فهذا خطأ يقع فيه كثير من الأهالي وهو إشعار الابنة أنها في مرحلة حرجة أن تخطتها بدون ارتباط فهذا شيئ مشين، ولو بدأ سنها يتخطي الثلاثين فهذه مشكلة كبيرة، وقد تكون الابنة في بداية العشرينات من عمرها وتشعر بالضغط من الاهل ، لذلك أنصح الأباء والامهات بعدم استخدام اي ضغوطات أو عمل مقارنات بين بناتهن وبنات العائلة لأن هذا يؤدي في النهاية إلي قبول الابنة بالارتباط بأي  شخص حتي تتخلص من شعور انها لم ترتبط بعد أو أن هذه جريمة ترتكبها مما يدخلنا في مشاكل اكبر بعد ذلك .

وتضيف أن السناجل يمكنهن الاستمتاع بوقتهن والشعور بالسعادة  ، وبالأخص أن هذه المرحلة من العمر ليس بها التزامات أو مسئوليات .عن طريق عدة نصائح وهي كالتالي :

- اسالي نفسك من أنا ؟  وماذا أريد ؟ ومن اجابتك ستبدأين أولي خطوات تحقيق الذات لأن هذه المرحلة العمرية هي مرحلة البحث عن الذات، لذلك استمتعي بكل دقيقة من وقتك.

- خططي جيدا لأهدافك وحددي ماذا تريدين أن تصبحي في المستقبل وما هي طموحاتك العملية .

- ابدئي في تنفيذ هذه الخطط  ، متابعة دروس معينة، تنمية مهاراتك ، اكتساب خبرات علمية وعملية.

- من أهم الخطوات هي تأهيل نفسك لمرحلة الارتباط لذلك يجب عليك أن تهتمي باكتساب خبرات حياتية تؤهلك علي التعرف الجيد علي الاخر والحكم عليه و كيفية التعامل الصحيح معه.

- لا تنسي أن تحيطي نفسك بمجموعة جيدة من الأصدقاء تتشاركون الأوقات السعيدة والسفر وقضاء وقت ممتع بصحبتهم.