الأحد 5 مايو 2024

«تحديات تغير المناخ» بثقافة أرمنت بالأقصر

جانب من الأنشطة

ثقافة11-11-2022 | 14:46

دار الهلال

تتنوع الأنشطة الثقافية والفنية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة من خلال فرع ثقافة الأقصر التابع لإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة أحمد درويش، حيث عقد قصر ثقافة أرمنت محاضرة بعنوان "تحديات تغير المناخ".

 

وأوضح عمرو عبد الصبور أنه يوجد تهديد لموارد مصر المائية نتيجة الأزمات الخاصة بحصة مصر من نهر النيل مع دول المصب، وانخفاض توافر المياه الجوفية، وزيادة ملوحة المياه الجوفية وظواهر الطقس الحادة والمتمثلة في السيول والعواصف وإرتفاع درجات الحرارة وإرتفاع منسوب سطح البحر والفقر والإجهاد المائى والمناطق السكانية غير المخططة والزحف العمراني على المناطق الريفية والزيادة السكانية بمعدلات كبيرة ما يزيد من الضغط على مصادر الطاقة التقليدية وانخفاض الموارد والإمكانيات المتاحة للحفاظ على البيئة وعدم أخذ أولويات واحتياجات ومسؤوليات المرأة فى الاعتبار في القضايا المتعلقة بالتغير المناخي رغم قابليتها الشديدة للتأثر بهذا خاصة في المجتمعات الريفية والأقل تعليما.

 

وفى سياق متصل قدم قصر ثقافة بهاء طاهر  محاضرة بعنوان "التغيرات المناخية" وأوضح د. محمد عبده عبدالسميع مفهوم التغيرات المناخية والأضرار الناتجة عنها والحلول المناسبة لها وتأثيرها علي البيئة وخطورتها ولماذا مؤتمر شرم الشيخ ومدة المؤتمر والدول المشاركة فيه وعددها 27 دولة، بالإضافة إلى ذلك أعد القصر أمسية شعرية للشاعر بكري عبدالحميد وألقى قصيدتى بعنوان "عاين  جرحي، باب السر"، بجانب ذلك قدم المركز الحضري عرض إنشاد ديني للمنشد محمود حمزة وألقى قصيدة بعنوان"صلاة في سلام".

 

وأقامت مكتبة الطفل والشباب بالديمقراط محاضرة بعنوان "أنواع قضايا الأسرة" وأوضح علاء أبوالوفا ماهي أنواع قضايا الأسرة والنفقات بأنواعها وقائمة المنقولات وشروط نفقة الأبن لأبيه وحق الوالدين والجد والجدة، بجانب ذلك عقد قصر ثقافة الطفل محاضرة بعنوان "السلوكيات بين الإيجابيات والسلبيات وآثارها على المجتمع" وتناولت د. علا علي تعريف السلوكيات السلبية وأضرارها على المجتمع وتأثيرها ومعالجة السلوكيات السلبية والسلوك الإيجابي مقابل السلبيات بتقبل الآخر والمعاملة الحسنة والألتزام أسريا وأخلاقيا ودينيا.