الأربعاء 26 يونيو 2024

"دي علامة يا مارد".. لمحمد أبو زيد التيجاني كتاب عن ملامح الشخصية المصرية.. قريبًا

غلاف الكتاب

ثقافة11-11-2022 | 16:25

بيمن خليل

يصدر قريبًا عن دار الحبر الأسود للنشر والتوزيع والترجمة، كتاب "دي علامة يا مارد" لمحمد أبو زيد التيجاني ويعد الإصدار الأول له، ويشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته القادمة لعام 2023.

وجاء على غلاف الكتاب عزيزتي وعزيزي القارئ، أريدك أن تعتبر كتابي هذا مجرد دردشة هادئة، عن  مشاعر وأفكار، مكان أو زمان، ربما تجد صورةً كاملةً من تجربة مررتَ بها، أو مرَّت بقلبك وبروحك وأخذتك إلى حيثُ لا تدري، من المؤكَّد أنَّك هنا.. ولك فيه "علامة يا مارد".

 

ويقول الكاتب محمد أبو زيد التيجاني أن الكتاب عبارة عن عدة مقالات متنوعة تتناول ملامح الشخصية المصرية ويشمل بعض الأماكن ذات التاريخ. 

وأوضح أبو زيد، أن هذا الكتاب يعد مزيج من تجارب وأفكار مرت وتمر بنا جميعًا، ذكريات اشتركنا فيها كلنا أو تخص أحدنا، تمس علاقتنا بكل شئ، تجاربنا مع ذاتنا وأحلامنا، دوائر علاقتنا مما قرب منها أو بعد.

 

وأضاف الكاتب، أن كتاب "دي علامة يا مارد" يحتوي على ستة فصول تتناول جوانب عديدة من الوجدان، وخاصة الوجدان المصري نظرًا لأنها تتشابك مع سمات وآفات مميزة فقط لدى الشخصية المصرية دون غيرها.

وتابع، وتتجلى هذه الشخصيات أكثر في ملامح الأماكن وما يحيط بها من طرح في كتابنا عنها والتي تمثل قلب مصر، وملامح أهلها بجمالها وما يميزها من أصالة وعلى الجانب الآخر تجد القهوة والشارع، عادات وأفكار ومظاهر اجتماعية مصرية خالصة، نتفق أو نختلف معها لكنها تمسنا جميعا.


وواصل، نجد في الكتاب أفكار كثيرة احتكت بنا ومازلنا ندور في فلكها وتدور رحايا الجدل بداخلنا، تمس اعتقادتنا نحن أو العقلية المصرية ككل. 

وأوضح "التيجاني"، أنه وارد جدًا بل أعتقد أنه من المؤكَّد أن القارئ يلاقي في دواخل الكتاب ويعثر على علامة أو إشارة تكون إجابة أو يمكن تشاركه تفكيره أو حنينه، وتحنو على قلبه، وتقول له خذ بالك (فالذي فات مات) أو تحيي ما مات فينا.

 

وأشار أن هذا الكتاب نتج من خلال تجارب حدثت معه أو رأى أصحابها وعايشهم، وأفكار عشتها أو مصر كلها تعيشها، فبالتالي هي تجارب لها أرضية مشتركة معنا جميعًا،  لذلك كل قارئ من الطبيعي وهو يقرأ الكتاب سيجد حتمًا ما يشتبك مع وجدانه ولا يسعه إلا معلقًا لنفسه: (دي علامة يا يامارد!).

 

جدير بالذكر أن محمد أبو زيد التيجاني كاتب مصري، من مواليد محافظة الجيزة، وهو كاتب لدى مجلة مصر المحروسة التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، كما له عدة مشاركات سواء بالقصة القصيرة بجريدة الدستور المصرية، والمقال بجريدة النهار اللبنانية وصدى البلد. 
وشارك سابقًا في كتابين ضمن مجموعة مؤلفين وهم كتاب (بوح الصحبة 2018)، وكتاب (عشوائية الياسمين )، وذلك مع الصحبة الثقافية (الصحبة نيوز).