الخميس 6 يونيو 2024

انطلاق المشاورات غير الرسمية بـ مؤتمر المناخ COP27

مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

تحقيقات12-11-2022 | 10:28

إسراء خالد

انطلقت منذ قليل، في تمام الساعة العاشرة صباحًا، المشاورات غير الرسمية بـ مؤتمر المناخ COP27، في القاعة الرئيسية والتي تكون متاحة لعدد محدود من الأطراف فقط كما سيتم إنشاء غرفة إضافية.

واعتزمت رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف COP27 سؤال الأطراف عما إذا كان الاجتماع مفتوحًا للمراقبين أم لا، وفى حال الموافقة، فسيتم ربط الاجتماع بالمنصة للمراقبين من أجل المشاهدة فقط وليس الانضمام.

وتبلغ القدرة الاستيعابية للاجتماع 100 شخص وهناك 8500 مراقب قد حصلوا على الـ ID أمس  11 نوفمبر.

كما أكدت رئاسة المؤتمر أنه ستُعطى الأولوية للأطراف غير القادرين على الوصول إلى الغرفة الرئيسية  لدخول الغرفة الاحتياطية ومتابعة الاجتماع عبر المنصة، إذا وافقت الأطراف على فتح الاجتماع للمراقبين، من أجل مراقبة مسار المفاوضات.

مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

وتستمر أعمال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ خلال الفترة من الأحد 6 نوفمبر حتى 18 من نفس الشهر، إذ تركز المناقشات على إنقاذ كوكب الأرض من تغيرات المناخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشاركة عدد من قادة العالم ورؤساء الدول والحكومات وكبار المسئولين وممثلي المؤسسات الدولية والإقليمية.

وتأتي القمة وسط تداعيات الأزمات العالمية وتصاعد الخلافات السياسية بين عدد من القوى الفاعلة على الساحة الدولية، لكنها تشكل بارقة أمل على صعيد تعبئة العمل الدولي نحو تحويل الوعود إلى تنفيذ فعلي على أرض الواقع، والوصول إلى توافق دولي لمواجهة الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية، وعلى رأسها: «الجفاف والتصحر والفيضانات وحرائق الغابات والأزمات الغذائية والصحية والهجرة غير الشرعية وغرق عدد من المناطق الساحلية جراء ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات».