الخميس 9 مايو 2024

باحث : الدول الكبرى أحدثت 80% من التغيرات المناخية

البهواشي

توك شو12-11-2022 | 12:02

حامد محمود

قال الباحث الاقتصادي محمد البهواشي، إن الدول الاقتصادية الـ 20 الكبرى تتسبب وحدها في إحداث 80% من التغيرات المناخية، بينما نصيب بقية دول العالم لا يتجاوز 20%.

وأضاف في لقائه في "إكسترا نيوز" الفضائية، أن إفريقيا ودول العالم النامي ممن يدفعون فاتورة التغيرات المناخية بدلًا من المتسبب الأصلي فيها بحاجة ماسة إلى مشروعات واستثمارات وتمويلات لتقليل الآثار السلبية الناجمة عن هذه الظاهرة.

وصرح محمود محيي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الامم المتحدة للتغير المناخي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، بأن 7 دول فقط التزمت بتعهداتها بتوفير التمويل اللازم للدول النامية.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء أمس الجمعة تقديم 150 مليون دولار لدعم إفريقيا في مواجهة التغير المناخي، كونها القارة الأكثر تضررًا من هذه الظاهرة.

وأكد في كلمته أمام "كوب 27" بمدينة شرم الشيخ، أن بلاده تتعامل مع موضوع تغير المناخ كملف عاجل، مشيرًا إلى أنهم يسعون بقوة لحشد دول العالم من أجل اتخاذ خطوات وأهداف طموحة بشأن المناخ.

كما أعلن بايدن، عن صفقة لتمويل تحول مصر للطاقة النظيفة بـ500 مليون دولار، موضحًا أن هذه الصفقة ستسمح لمصر بالحصول على 10 جيجاوات من الطاقة النظيفة بحلول 2030.

ولفت إلى أن الصفقة ستساهم في تحسين 5 جيجاوات من الطاقة المُولدة بالغاز بما يخفض انبعاثات مصر بواقع 10%.

Dr.Radwa
Egypt Air