الجمعة 17 مايو 2024

أستاذ هندسة الطاقة يكشف أهمية التحول للطاقة النظيفة

الطاقة

عرب وعالم13-11-2022 | 23:20

دار الهلال

قال الدكتور حافظ السلماوي ، أستاذ هندسة الطاقة، إن هناك ارتباط قوى ما بين النمو والطاقة يعد موجود ولكنة يقل هذا الارتباط مع التطور التكنولوجي ، مشيرا الى أن وسائل تطور تمويل الطاقة إختلفت ومن هناك نشأت تعبير الانتقال الطاقى ، وهو الانتقال من عصر كان التعامل مع الطاقة بصورة الى  التعامل مع الطاقة بصورة آخري. 

وأضاف"  السلماوي " خلال لقائة ، مع الاعلامية إنجي أنور ، ببرنامج " مصر جديدة" المذاع على قناة ETC"  " اليوم أننا كنا نعتمد على موارد ناضبة مثل الفحم والبترول والغاز الان نتحدث عنالطاقة المتجددة ، مشيرا الى أنة فى الماضي كنا نتحدث  في الماضي عن أهمية الانتاج ، بينما الان ننظر الى اهمية ترشيد الاستهلاك  لان أرخص مصدر لترخيص الطاقة هة ترشيدها .

وتابع :" لا يوجد أى معنى ان أنتج اطاقة ثم أهدرها " مشيرا الى أنة نتحدث عن فكرة تحويل قطاعات كانت تعتمد على الطاقة بصورة كبيرة مثل الوقود السائل في قطاع النقل الى الكهرباء  ونحاول ان تكون  طاقة متجددة ".

وأشار" الدكتور حافظ السلماوي ، أستاذ هندسة الطاقة " الى انة فى الماضي كنا نتحدث في ادارة نظم الكهرباء بحيث انتاجنا يتبع استهلاكنا بينما الان العكس تماما الانتاج يتبع الاستهلاك وذلك عن طريق ثورة الرقمنة ، بحث ان يكون النمو ليس كثيف فى الطاقة ويعتمد على  الطاقة المتجددة وهى الارخص الطاقة التقليدية.