الخميس 27 يونيو 2024

خريطة «التنمية المحلية» لتطوير الحدائق التراثية في مصر

10-8-2017 | 17:26

قدم المهندس محمد أبوسعدة، رئيس مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، عرضًا لرؤية جهاز التنسيق الحضاري فيما يخص الحدائق التراثية في مصر ودور التنسيق الحضاري للحفاظ عليها.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، اليوم، بمقر الوزارة لاستعراض خطة عمل وبرنامج إحياء وتطوير القناطر الخيرية.

 

وحضر الاجتماع كل من اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، والدكتور عاصم الجزار، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان، والمهندس محمد أبوسعدة، رئيس مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، واللواء أكرم النشار المدير المالي والإداري لصندوق تحيا مصر.

 

كما عرض رئيس مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، أمثلة لأشهر الحدائق التي أنشأت في عهد محمد على حتى عهد محمد سعيد باشا، وعرض المشروع المقترح لحصر وتوثيق الحدائق التراثية وخريطة تفصيلية توضح الحدائق التراثية في عهد الخديوي إسماعيل وعرض مقترحات تطوير منطقة الحديقة التراثية للقناطر الخيرية، ويشمل الأهداف والموقع والمشكلات والإستراتيجية وبعض النماذج المعمارية لمداخل الحديقة شرقاً وغرباً.

 

وطلب الدكتور  هشام الشريف، من جهاز التنسيق الحضاري، إعداد دراسات حضارية ومعمارية ابتدائية وتفصيلية مع تحديد البنود وتكلفتها وذلك لمشروعات إحياء وتطوير حدائق القناطر الخيرية.

 

وقرر الاجتماع، قيام جهاز التنسيق الحضاري بجمع كل المعلومات المتاحة عن الحدائق التراثية وإعداد أرشيف قومي للحدائق التراثية في مصر، كما تقرر قيام  صندوق "تحيا مصر" بإعداد الدراسة المالية والاستثمارية لمشروع إحياء وتطوير حدائق القناطر الخيرية واقتراح سبل التمويل غير التقليدية.

 

يأتي ذلك في إطار توجه وزارة التنمية المحلية بالبدء في برنامج المحافظات الخضراء لتطوير وإحياء كل الحدائق التراثية بالمحافظات المصرية.