الجمعة 27 سبتمبر 2024

روسيا تسمح بنقل الأسهم في مشغل "سخالين 1" الجديد لشركتي سوديكو اليابانية و"ONGC" الهندية

روسيا

عرب وعالم14-11-2022 | 17:47

دار الهلال

سمحت الحكومة الروسية بنقل 30% في مشغل /سخالين -1/ الجديد إلى شركة /سوديكو/ اليابانية و20% إلى شركة "ONGC" الهندية.

وجاء في بيان "السماح بتحويل 30 في المائة من رأس المال المصرح به للشركة المذكورة إلى شركة /سخالين/ لتنمية النفط والغاز المحدودة "سويوكو" بما يتناسب مع حصتها في المشاركة بموجب اتفاقية تقاسم الإنتاج والسماح بنقل 20 في المائة من رأس المال المصرح به للشركة المذكورة لشركة "ONGC Videsh Limited" بما يتناسب مع حصتها في المشاركة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع مرسومًا، في 7 أكتوبر الماضي، يوجه الحكومة الروسية بتأسيس كيان جديد لتشغيل مشروع /سخالين-1/، تنتقل إليه حقوق ومسؤوليات شركة /إكسون نفتغاز ليميتد/ التابعة لشركة /إكسون موبيل/ الأمريكية، والتي كانت تمتلك وتشغل جزءًا من المشروع.

ومن المقرر أن يكون الكيان الروسي الجديد تحت مظلة شركة /سخالينمورنفتغاز-شيلف/، على الأقل إلى حين توزيع جميع حصص المشروع وبعد ذلك يمكن توسيع صلاحيات الكيان الجديد.

وتمتلك شركة /سوديكو/ اليابانية 30% من مشروع /سخالين-1/، وهي عبارة عن اتحاد مكون من الحكومة اليابانية وشركات/إيتوتشو/ و/جابكس/و/ماريوبيني/.

كما تمتلك شركة /روسنفت/ الروسية وشركة النفط والغاز الطبيعي الهندية /أو إن جي سي/ حصتين تبلغ كل منهما 20%.

وكانت شركة /إكسون نفتغاز ليميتد/ الأمريكية تمتلك حصة 30% لكنها أعلنت في مارس الماضي نيتها الانسحاب من المشروع، وفي أبريل الماضي أعلنت توقف إنتاج النفط والغاز من مشروع /سخالين-1/ بفعل حالة "القوة القاهرة".