الأحد 28 ابريل 2024

بايدن: الإدارة المصرية عازمة على التحول نحو الطاقة النظيفة

بايدن

توك شو14-11-2022 | 18:30

حامد محمود

امتدح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإدارة المصرية، مؤكدًا أنها عازمة منذ اليوم الأول لـ«كوب 27» للتحول نحو الطاقة النظيفة.

وأشار على هامش كلمته بقمة الـ 20، إلى أن بلاده تعمل للوصول إلى تحالف في قمة المناخ بمصر في سبيل هذا التحول لضمان مستقبل ملئ بالرخاء والأمان.

وأوضح أنهم ملتزمون في التعاون مع حلفاء أمريكا في تحقيق جميع أهداف قمة المناخ ومساعدة الدول الأكثر تأثرًا بعوامل المناخ.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي الجمعة الماضية 11 نوفمبر بنظيره الأمريكي جو بايدن، وذلك بعد وصوله إلى مطار شرم الشيخ للمشاركة في قمة المناخ "كوب 27".

وتأتي زيارة الرئيس الأمريكي لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية والثنائية المهمة، والمشاركة في المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المنا.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه تم إطلاق استراتيجية لحقوق الإنسان في مصر، ومن ثم إطلاق مبادرة للحوار الوطني في أبريل لهذا العام بمصاحبة لجنة للعفو الرئاسي تقوم بمتابعة القضايا المختلف.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عمق العلاقات المصرية الأمريكية المستمرة لمدة 40 عامًا، بالإضافة إلى التفاهم المشترك بين الدولتين.

أعلن بايدن، في كلمته أمام قمة المناخ، عن صفقة لتمويل تحول مصر للطاقة النظيفة بـ500 مليون دولار، موضحًا أن هذه الصفقة ستسمح لمصر بالحصول على 10 جيجاوات من الطاقة النظيفة بحلول 2030.

ولفت إلى أن الصفقة ستساهم في تحسين 5 جيجاوات من الطاقة المُولدة بالغاز بما يخفض انبعاثات مصر بواقع 10%.

وقال في بداية كلمته إن العالم يجتمع في مصر بلد الأهرامات والآثار العريقة الشاهدة على عبقرية البشرية على مدى آلاف السنوات من أجل منع حدوث كارثة مناخية.

وأضاف أن رسالتهم الاستفادة من إنشاء اقتصاد جديد يعتمد على الطاقة النظيفة، وهذا مهم جدًا لحاضر ومستقبل البشرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa