الجمعة 3 مايو 2024

رائد عالم البحار.. معلومات عن الدكتور حامد جوهر في ذكرى ميلاده الـ115

حامد جوهر

تحقيقات15-11-2022 | 11:44

أماني محمد

احتفى محرك البحث الشهير "جوجل" بالذكرى الـ115 لميلاد عالم المحيطات الشهير حامد جوهر، ورائد العلوم البحرية المصري، والذي كان مستشارا للأمم المتحدة وكان شقيق الفنان علي جوهر، ففي مثل هذا اليوم عام 1907 ولد حامد جوهر، وظل لأكثر من 18 عاما يقدم برنامجه الشهير عالم البحار على التلفزيون المصري.

حامد جوهر

حصل الدكتور حامد جوهر من على تعليمه الابتدائي في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، وحصل على شهادة البكالوريا من المدرسة الثانوية الملكية  والتحق بكلية العلوم بالجامعة المصرية – جامعة القاهرة الآن-، وتخرج فيها وحصل على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف الأولى فعين معيدا في قسم علوم الحيوان بنفس الكلية.

وفي سنة 1931 تقدم بأول رسالة تقدّم إليها لنيل درجة الماجستير، وكان موضوعها "التشريح الدقيق وهستولوجيا الغدد الصماء في الأرنب"، ثم بدأ دراساته البحثية الموسعة لدراسات البحار في مصر والعالم العربي، ثم تولى حامد جوهر إدارة محطة الأحياء البحرية في مدينة الغردقة منذ إنشائها ولمدة أربعين عاماً.

وطوال مسيرته المهنية عمل مستشاراً للعلوم والتكنولوجيا بجامعة الدول العربية سنة 1970، وكذلك شغل عضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1973، حيث شارك في المعاجم العلمية العربية التي أصدرها مجمع اللغة العربية وأبرزها معجم البيولوجيا في علوم الأحياء والزراعة الذي استغرق إعداده 8 سنوات من عام 1976م وحتى عام 1984م.

وكان مستشاراً للسكرتير العام للأمم المتحدة لتنظيم المؤتمر الدولي الأول لقانون البحار في جنيف عام 1958 واختارته الوكالة الدولية للطاقة الذرية سنة 1959 رئيساً للجنة التخلص من النفايات النووية في أعماق البحار، وكذلك كان أول رئيس لجمعية علم الحيوان بجمهورية مصر العربية عند إنشائها سنة 1958.

برنامج حامد جوهر

وعلى مدار 18 عاما قدم حامد جوهر البرنامج التليفزيوني الأسبوعي الشهير الذي كان يذاع يوم الجمعة على التلفزيون المصري وهو برنامج عالم البحار، حيث كان يعرض أفلاماً عن مختلف الكائنات البحرية ويقوم هو بالتعليق شارحاً الصورة ومعرفاً بالفصائل المختلفة وعاداتها وصفاتها.

وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم سنة 1974 وكذلك وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى سنة 1975.

وتوفي حامد جوهر في 17 يونيو عام 1992 عن عمر يناهز 84 عاماً.

Dr.Randa
Dr.Radwa