الأحد 5 مايو 2024

عودة «بديعة مصابني» بـ وجوه مختلفة

بديعة مصابني بـ وجوه مختلفة

15-11-2022 | 14:38

عمرو والي

رغم مرور أكثر من 48 عاماً على وفاتها، إلا أن حياة الفنانة الاستعراضية بديعة مصابني لازالت مادة جاذبة للمُنتجين، إذ تحمس ثلاثة منهم، لتقديمها في أعمالٍ فنية جديدة، وعرضها بشكلٍ متزامن، دون أي ترتيبات مسبقة، وذلك من خلال الدراما التليفزيونية والمسرح، وبرز ذلك من خلال 3 فنانات دفعة واحدة وهن رزان مغربي وسمية الخشاب، وبشرى.
رزان مغربى
جسدت الفنانة رزان مغربى، دور بديعة مصابنى ضمن أحداث مسلسل «الضاحك الباكى» بطولة عمرو عبد الجليل، والذى يتناول يتناول حياة نجيب الريحانى بداية من ميلاده نهاية القرن 19 منذ عام 1892 حتى خمسين عاماً فى عام 1949 وعن قصص الفن والمسرح وحكايات عن الراحل في تلك الحقبة الزمنية المهمة.
سمية الخشاب
كما قررت الفنانة سمية الخشاب تقديم شخصية بديعة مصابنى من خلال مسرحية بعنوان «كازينو بديعة»، وهى من تأليف أحمد الإبيارى، وإخراج طارق الإبيارى، ويشاركها فى البطولة كل من إدوارد، أحمد فتحى، علاء مرسى، وإيمى طلعت زكريا وغيرهم، وهى مسرحية غنائية استعراضية، ومن المتوقع عرضها خلال شهر ديسمبر المقبل.
بشرى
وفي نفس السياق أعلنت الفنانة بشرى في وقت سابق عن تقديم مسرحية تحمل نفس الاسم  «كازينو بديعة»، والذى كان من المقرر عرضه في بداية العام المقبل، والعرض من إخراج مازن الغرباوى وتأليف مصطفى سليم.
يذكر أن كازينو بديعة مصابني أسس في ميدان الأوبرا بوسط العاصمة المصرية القاهرة سنة 1929، وتخرج فيه مجموعة كبيرة من نجوم الفن فى ذلك الوقت، ومن أبرزهم فريد الأطرش وتحية كاريوكا وسامية جمال وحورية محمد وببا عز الدين ومحمد عبد المطلب وهاجر حمدى ومحمد الكحلاوى ومحمد فوزى وإسماعيل ياسين.