الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 16 نوفمبر.. وفاة توفيق الدقن وعامر منيب وصباح

عامر منيب

تحقيقات16-11-2022 | 01:00

أماني محمد

يوافق اليوم 16 نوفمبر ذكرى وفاة ثلاثة من نجوم الفن في مصر والعالم العربي وذكرى ميلاد عدد منهم، فتحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان حسين الشربيني ، وميلاد الفنانة بوسي وعمر سعد، كما يحل اليوم ذكرى وفاة الفنان توفيق الدقن أحد أبرز نجوم السينما المصرية والذي اشتهر بأدوار الشر، وذكرى وفاة الفنان عامر منيب، الذي نجح في كسب قلوب المعجبين برقة صوته وأغنياته وأفلامه كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة الشحرورة صباح.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1382 - السلطان برقوق بن أنس يتولى الحكم في مصر، وهو مؤسس دولة المماليك الثانية، وقد ظل سلطان المماليك في مصر والشام من 1382  – 1389.

1830 - القوات الفرنسية تفشل في اقتحام مدينة البليدة الجزائرية بسبب مقاومة السكان.

1950 - قوات الجيش الصيني تدخل كوريا الشمالية لمساندتها ضد تحالف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وذلك أثناء الحرب الكورية، وساهم هذا التدخل في تعديل موزاين القوى.

1960 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تمنح موريتانيا الاستقلال بالرغم من مطالبات المغرب بضمها.

1962 - أحمد بن بلة يشكل أول حكومة في الجزائر بعد الاستقلال، وكان بن بلة أول رؤساء الجزائر بعد الاستقلال، من 15 أكتوبر 1963 إلى 19 يونيو 1965.

1973 - موريتانيا تصبح عضوًا في جامعة الدول العربية.

1988 - الولايات المتحدة ترفض منح ياسر عرفات تأشيرة دخول لإلقاء خطاب في مقر الأمم المتحدة.

2008 - سلسلة انفجارات تهز مومباي العاصمة الاقتصادية للهند تستهدف عدة أماكن منها مطار داخلي وفنادق ومحطة سكة حديد ومطعم شهير ومستشفى وإحتجاز رهائن.

 

2017 - السُلطات الإندونيسيَّة تُعلن حالة الطوارئ في جزيرة بالي وتأمر بإجلاء 100,000 نسمة من مُحيط بُركان جبل آغونغ الذي بدأ بالاشتعال والثوران.

2018 - مسبار ناسا الفضائي إنسايت يهبط بنجاح على سطح المريخ.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1935 - حسين الشربيني، الفنان القدير، برزت موهبته الفنية في المرحلة الجامعية فالتحق بالعمل في مسرح التلفزيون الذي قدم من خلاله عدداً من الأدوار من خلال مسرحيات مثل شقة للإيجار ومن أجل ولدي وكانت أول مشاركاته السينمائية في فيلم المارد عام 1964، والجزاء عام 1965، لتتوالى أعماله بعد ذلك من خلال 90 فيلما من أشهرها جري الوحوش وفي التلفزيون هند والدكتور نعمان والأيام، وتوفي في 14 سبتمبر 2007 عن عمر ناهز 71 سنة.

1953 - بوسي، الفنانة القديرة، على مدار تاريخها الفني الطويل شاركت في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية، وأبرز أدوارها في التلفزيون كان في مسلسل خالتي صفية والدير، تزوجت من الفنان نور الشريف عام 1972 وأنجبا سارة ومي لكن تم الطلاق بينهما عام 2006، عام 2015 عادت إلى نور الشريف بعد انفصالهما الذي استمر لتسع سنوات. حتى توفي نور الشريف في أغسطس من نفس العام، ومن أبرز أعمالهما معا "حبيبي دائما".

1977 - عمرو سعد، الفنان البارز، بدأ مشواره الفني بدور صغير بفيلم «الآخر» للمخرج يوسف شاهين، تبعه عدة أدوار حتى نجح في دوره في فيلم "حين ميسرة" ليكمل بعدها عدة أعمال ناجحة من بينها شارع عبد العزيز ويونس ولد فضة في الدراما، أما في السينما قدم فيلم خيانة مشروعة ودكان شحاتة وحملة فرعون.

 

 

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1988 - توفيق الدقن، أحد نجوم الفن في مصر، والذي اشتهر بأدوار الشر وخفة الظل، وقدم العديد من الأعمال التي لا تزال حاضرة حتى اليوم منها ابن حميدو وخلخال حبيبي وزقاق المدق، وتوفي عن عمر ناهز ال65 بعد أن أصابه الفشل الكلوي.

2011 - عامر منيب، النجم الراحل، والذي بدأ مشواره الفني عندما كان يقدم أشهر وأجمل أغاني عبد الحليم حافظ وحقق بها شهرة جيدة ثم بدأ في تقديم أغانيه الخاصة والتي حققت شهرة ونجاحا كبيرا، ومن أشهر ألبوماته أول حب، وفاكر، وحب العمر، وأخيرا حظي من السما، وفي السينما قدم عدة أعمال ناجحة منها سحر العيون والغواص وكامل الأوصاف، وأحدثت وفاته صدمة في المجتمع الفني، حيث توفي عن عمر يناهز 48 عامًا بعد صراعٍ طويلٍ مع مرض السرطان دام أكثر من عامين.

2014 - صباح، نجمة الغناء والفن إحدى أيقونات الفن العربي، وواحدة من الأيقونات اللبنانية إلى جانب فيروز ووديع الصافي، امتدت حياتها المهنية من منتصف العقد 1940 حتى عقد 2000، ولُقبت بـ"الشحرورة"، كانت من بين أوائل المغنين العرب الذين وقفوا على خشبات المسرح العالمي في أولمبيا في باريس، وقاعة كارنيغي في مدينة نيويورك، وقاعة ألبرت الملكية في لندن ودار أوبرا سيدني، ولها العديد من العلامات البارزة في السينما والغناء في العالم العربي، لها 87 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3500 أغنية بين مصري ولبناني واجنبي، ومن أبرز أعمالها فيلم شارع الحب وليلة بكى فيها القمر، وتوفيت عن عمر يناهز 87 عاماً وتعتبر جنازة صباح من أغرب الجنازات في العالم حيث أنها أوصت قبل موتها بأن لا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تُشيَّع على أنغامها.

Dr.Randa
Dr.Radwa