الثلاثاء 11 يونيو 2024

البرلمان يراهن على رجال الأعمال في دعم صندوق «رعاية المبتكرين»

10-8-2017 | 19:47

كتبت- خلود الشعار

 

شدد برلمانيون على ضرورة وضع آلية وخطة واضحة لفرض ضرائب مختلفة من أجل دعم صندوق رعاية المبتكرين، الذي أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال احتفالية عيد العلم.

 

وأعلن النائب طارق حسانين، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، في وقت سابق، عن نيته للتقدم بمشروع قانون باسم "ضريبة رعاية المبتكرين والنابغين"، والذي يتضمن فرض رسوم ضريبية على استهلاك السلع والخدمات الترفيهية وأصحاب الفيلات بالمدن الجديدة، وتذاكر الطائرات للدرجتين الأولى ورجال الأعمال، لصالح صندوق رعاية المبتكرين، الذي أنشأه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحصيل مبلغ يقدر بنحو 500 مليون جنيه سنويا لصالح المبتكرين.

 

وكان الرئيس السيسي، أصدر قرارًا بإنشاء صندوق لدعم ورعاية المبتكرين من العلماء.

وأضاف السيسي، خلال كلمته، في احتفال عيد العلم الأحد الماضي، أنه حريص منذ توليه الحكم على الالتقاء بشباب المبتكرين والعلماء والقائمين على البحث العلمي للاستماع لأرائهم، مطالبا الحكومة في مضاعفة الجهود لدعم علماء مصر.

 

مسئولية رجال الأعمال

النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، قال إن هناك مسئولية كبيرة تقع على عاتق رجال الأعمال والمستثمرين وتفرضها عليهم القوانين، مشيرًا إلى أن دورهم الفعال يسمح للحكومة بالتحدث معهم بشأن هذه الضريبة التي من شأنها مساعدة المبتكرين والمبدعين في مصر، لافتًا إلى أن دعهم أمر هام للغاية كما أشار رئيس الجمهورية خلال احتفالية "عيد العلم".

 

وأضاف لـ«الهلال اليوم» أن المبتكرين من شأنهم إفادة المجتمع ومساعدته مستقبلًا، مما سيعود بالنفع على البلاد، مؤكدًا أن هذا المقترح جيد إلى حد ما، ولكن يجب وضع بعض الضوابط والقواعد داخل هذا القانون حتى يمكن تطبيقه بالشكل السليم.

 

دراسة تفصيلية لآلية التبرعات

النائبة سوزي عدلي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، قالت إن أي فكرة بحاجة إلى دراسة تفصيلية وعميقة جدًا، لأن تحصيل ضريبة للمبتكرين من الممكن أن تنفر رجال الأعمال من الاستثمار، مشيرة إلى أن البلاد في الوقت الحالي في أمس الحاجة للمستثمرين.

 

وأضافت لـ«الهلال اليوم» أن المقترح فكرة جيدة، لأن تخصيص إيرادات للمبتكرين لتطوير أنفسهم مهم جدًا، ولكن يجب دراسة هذا القانون جيدًا، لأن هذه الضريبة قد تكون معوقًا للاستثمار بالنسبة لرجال الأعمال، فلابد من خلق توازن بين تحقيق الفائدة والضرر.

 

وأكدت، أن هناك العديد من الأفكار والمقترحات ولكن لا بد قبل طرحها دراستها ودراسة أثرها من حيث النفع والضرر، وموازنة الأمور للوصول لما هو أفضل.

 

تحديد الفئات

النائب وائل غريب، عضو مجلس النواب، طالب بتحديد الفئة التي ستفرض عليها قبل تطبقها على جميع رجال الأعمال لصالح المبتكرين، حيث أن رجال الأعمال فئات ومستويات مختلفة، متسائلًا كيف سيتم استهداف هذه الفئات وتحديدها؟.

 

ولفت لـ«الهلال اليوم» إلى أن الفكرة في العموم مناسبة وجيدة لدعم المبتكرين، ولكن يجب تحديد نوع الضريبة التي ستفرض على أصحاب الفيلات وهل هي ضريبة عقارية أم أنها ضريبة جديدة؟، مشيرًا إلى أنه تم الجمع في هذا المقترح ما بين رجال الأعمال وأصحاب الفيلات دون تحديد، قائلًا : " فيه ناس قاعدة في شقق وأغنى من أصحاب الفيلات"، فهل سيتم استهداف أصحاب الفيلات في أخذ الضريبة لأنه فقط صاحب فيلا ؟.

 

وشدد على أن الفكرة من الممكن تنفيذها إذا تم تحديد الفئات والمستويات والضوابط وبعض القواعد قبل فرض الضرائب على رجال الأعمال، لأنها ستكون في صالح المبتكرين والمبدعين.