الأحد 9 يونيو 2024

كوريا الجنوبية والصين تتفقان على الحد من الصيد بالمناطق الاقتصادية الخالصة لكل منهما

كوريا الجنوبية والصين

عرب وعالم16-11-2022 | 09:51

دار الهلال

اتفقت كوريا الجنوبية والصين اليوم على خفض عدد قوارب الصيد الخاصة بهما في المناطق الاقتصادية الخالصة لكل بلد، وخفض الصيد المسموح به للأسماك في خطوة للحفاظ على الموارد البحرية.

وذكرت وزارة المحيطات الكورية الجنوبية - وفقا لوكالة أنباء "يونهاب" - أنه بعد عقد اجتماع لجنة الصيد المشتركة لمدة 4 أيام اعتبارا من أمس الثلاثاء، اتفقت الدولتان على خفض عدد قوارب الصيد في المناطق الاقتصادية الخالصة لكل منهما بمقدار 50 وحدة لتصل إلى 1250 في العام المقبل وخفض الصيد المسموح به من الأسماك بمقدار ألف طن ليصل إلى 55 ألفا و750 طنا، وخفضت سول وبكين عدد زوارقهما منذ عام 2017 حيث كان عدد السفن 1600 وحدة في عام 2016.

يذكر أن المنطقة الاقتصادية الخالصة هي منطقة بحرية يتمتع بها أي بلد بحقوق خاصة فيما يتعلق باستكشاف واستخدام الموارد البحرية والتي تمتد إلى 200 ميل بحري من الشاطئ، واتفقت الدولتان أيضا على تعزيز تبادل المعلومات حول القوارب الصينية المشتبه في قيامها بالصيد غير القانوني في مياه كوريا الشمالية بالبحر الشرقي.

وأضافت الوزارة أنهما قررا أيضا تعزيز التعاون فيما يتعلق بالقوارب الصينية التي يجري ضبطها لانتهاكها قواعد المياه الإقليمية.