الإثنين 27 مايو 2024

رشاد: الحكومات العربية يجب أن تصدق على اتفاقيتي WCT وWPPT حماية للملكية الفكرية «خاص»

محمد رشاد

ثقافة16-11-2022 | 15:54

دعاء برعي

دعا مؤتمر الناشرين العرب في دورته السادسة بالشارقة الدول العربية إلى التصديق على اتفاقيتي المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو" بمسمى اتفاقيتي الانترنت لعام 1996 لحق المؤلف (WCT) وحماية فناني الأداء والتسجيلات الصوتية (WPPT).

وقال محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب في تصريحات خاصة لـ«بوابة دار الهلال»: «نادى الاتحاد الحكومات العربية بالتوقيع على اتفاقية (WCT، واتفاقية (WPPT) عن طريق إبلاغنا للجامعة العربية بأن تعرض هذا الموضوع على مؤتمر وزراء الداخلية وعلى مؤتمر وزراء الثقافة العرب».

وأضاف رشاد: «التوقيع على الاتفاقيتين سيحد من قرصنة الكتب بشكل كبير، وسيعطي الحق للدولة التي توقّع على الاتفاقية في إلغاء المنصة الموجود عليها الكتب المزورة، وإلزام "جوجل" بمنع أو حجب هذه المنصة».

وتابع: «على الحكومات العربية أن تبادر بالتوقيع على هذه الاتفاقيات إذا أرادت الحفاظ على الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين للحد من مواقع الكتب المقرصنة وحجبها».

وخرج مؤتمر الناشرين العرب في دورته السادسة بالشارقة الذي عقد تحت عنوان (صناعة المحتوى العربي وتحديات ما بعد الجائحة) في اليومين الثاني والثالث من نوفمبر الجاري، بعدة توصيات تهم المحتوى العربي الرقمي من حيث النوعية والجودة والقيمة الثقافية، مع منح اهتمام خاص بإبراز جماليات اللغة العربية وإتاحة المحتوى بما يخدم تراثها ويرسخ مكانتها في وجدان القارئ في الحاضر والمستقبل، والتفاعل المأمول للمؤلفين عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتسويق أفضل لمؤلفاتهم، مع الالتزام بإبراز العلاقة التكاملية لإنجاح التسويق بتقديم محتوى متميز للمؤلف، وولاء القارئ لدار النشر، بهدف دعم تسويق المصنفات عبر منافذ التوزيع وبدائلها المتمثلة في المنصات الرقمية.

وأقيم المؤتمر برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى – حاكم إمارة الشارقة، ودعم من الشيخة بدور القاسمي، رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، وتنظيم مشترك ما بين اتحاد الناشرين العرب وجمعية الناشرين الإماراتيين، وحضور جامعة الدول العربية ضيف شرف المؤتمر، وبمشاركة نخبة متميزة من المتحدثين، وممثلي الاتحادات المحلية، ومديري معارض الكتب العربية وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الناشرين، والمفكرين، والأدباء، والإعلاميين والقانونيين، والمتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات.