الأربعاء 8 مايو 2024

شعبة المواد الغذائية: تحديد سعر الأرز يساهم في توفيره وعدم حدوث أزمة

حازم المنوفي

اقتصاد16-11-2022 | 16:14

أنديانا خالد

رحب حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة بغرفة الإسكندرية التجارية، بقرار الحكومة بتحديد سعر الأرز، بحيث لا يزيد عن 18 جنيهًا للكيلو ويعاقب بمدة لا تقل عن سنة لمن يقوم بحجبه عن الأسواق.

قرار تحديد سعر الأرز يصب في مصلحة المواطن

وأكد أنه قرار صائب وفي محله، وإن كان تأخر إلى حد ما، خاصة أن الأرز سلعة استراتيجية وأساسية علي مائدة المواطن المصري، ولا غنًا عنه، وتمثل أمن قومي للدولة، وهذا القرار يصب في مصلحة المواطن، كما أنه يساهم في توفير سلعة الأرز طوال العام دون حدوث أية أزمات، كما أنه يساعد على منع احتكار هذه السلعة المهمة. 


وأضاف المنوفي، في تصريحات صحفية اليوم، أن قرار الحكومة في اجتماعها الأخير بتحديد سعر الأرز، يعد ضربة قوية في وجه محتكري الأرز.

إلزام المزارعين بتوريد الأرز بدلا من تخزينه

وقال المنوفي، كما أن قرار تحديد سعر الأرز سوف يلزم المزارعين بتوريد الأرز الذي يقومون بتخزينه بعيدًا عن أعين الحكومة، و هنا تستطيع الدولة معرفة أرصدة الأرز بشكل دقيق. 

 وكان مجلس الوزراء قد وافق خلال اجتماعه الأخير، على  مشروع قرار بشأن اعتبار سلعة "الأرز" من المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ويحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها بأي صورة أخري.

ضوابط وإجراءات توريد الأرز

وألزم مشروع القرار حائزى سلعة "الأرز" لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين ومن في حكمهم بالمبادرة إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات الأرز المخزنة لديهم، على أنه يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين والتجارة الداخلية.

عقوبة من يحجب طرح الأرز في الأسواق

ونص مشروع القرار على "عدم الإخلال بأيه عقوبة أشد منصوص عليها فى أى قانون آخر، ودون الإخلال بالحق فى التعويض، يعاقب كل من يخالف حكم المادة الأولي من هذا القرار بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تتجاوز مليوني جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر".


كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار، نص على أنه يُستثني من تطبيق أحكام قرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بشأن تحديد سعر بيع الأرز الأبيض الفاخر العريض الذي لا تزيد نسبة الكسر فيه على 3%، على أن يكون معبأ تعبئة فاخرة، وألا يزيد سعر بيعه عن 18 جنيها للكيلو.

Egypt Air