السبت 1 يونيو 2024

الجديري المائي ..أسبابه وأعراضه وسبل الوقاية منه

11-8-2017 | 09:17

الجديري المائي أحد الأمراض الفيروسية التى يزيد انتشارها بين الأطفال، وتشير الدراسات إلى أن 90% من الأطفال يصابون بالجديري المائي عند عمر 10 أعوام، ويظهر على شكل حبوب حمراء تنتشر فى أرجاء جسم الطفل  تثير الشعور الشديدة بالحكة فما هي أسباب الإصابة وما هي سبل الوقاية؟

 يقول الدكتود هشام عاطف "استشارى الأمراض الجلدية" إن الجديري المائي من أكثر الأمرض الفيروسية  المعدية، وينتقل عن طريق ملامسة أدوات الشخص المصاب، أو التعرض للرذاذ المنبعث من فمه أثناء السعال أو العطس، وأشار إلى أن خطر نقل العدوى يستمر بعد شفاء المصاب لمدة أسبوع  فيظل حاملا للفيرس المسبب للعدوى وهو فيرس  "الفارسيلا" والذي يعد أكثر الفيروسات المعدية ولكنه لا يصيب الشخص سوى مرة واحدة فقط ولا يمكن العدوى به مرة ثانية.

 

وأشار إلى أن أعراض الإصابة بالجديري المائي غالباً ما تظهر قبل ظهور الإصابة الجلدية بيومين أو أكثر وتتمثل في: ارتفاع درجة الحرارة، الشعور بالتعب والخمول، وفقدان الشهية، ثم بعد ذلك تظهر حبوب حمراء عى الجلد ممتلئة بالماء يصاحبها شعور شديد بالحكة.

وأكد أن علاج الجديري المائي عند الأطفال يعتمد على إعطاء الطفل المصاب الأدوية المضادة للحكة والمهبطة للبثور، وكذلك  الأدوية المخفضة للحرارة  والمسكنة للآلام.

ولفت إلى أن اهم سبل الوقاية من هذه الإصابة الفيروسية تتمثل في:

- الاهتمام بالتغذية السليمة للطفل، والتي بدورها تقوي جهازه المناعي فيكون أقل عرضة للإصابة بالعدوى.

الابتعاد عن الأشخاص المصابين حتى بعد أسبوعين من شفائهم حيث يكون الفيرس لازال نشطاً.

-ضرورة تطعيم الطفل ضد الجديري في سنوات عمره الأولى.