الخميس 16 مايو 2024

انطلاق جلسة «عرض آراء الأطراف بشأن النتائج المرتقبة» ضمن فعاليات قمة المناخ

كوب 27

أخبار18-11-2022 | 15:07

دار الهلال

انطلقت جلسة "عرض آراء أطراف الدول بشأن النتائج المرتقبة"، ضمن فعاليات قمة المناخ كوب 27 برئاسة سامح شكري وزير الخارجية رئيس مؤتمر المناخ (كوب 27) المنعقد بشرم الشيخ.

ومن جانبه، أكدت ممثلة باكستان وممثلة مجموعة الـ 77، التزام بلادها بالعمل معا من أجل المضي قدما للعمليات الخاصة باتفاقية باريس من أجل تغير المناخ، معربة عن تطلعها إلى التوصل لاتفاق على نتائج مرجوة لمؤتمر شرم الشيخ بحلول الغد.

وأضافت أنه يجب إرسالة رسالة من مؤتمر الأطراف بأن هذا المؤتمر تاريخيًا وقابل للتنفيذ، مشيرة إلى ضرورة إصدار قرارات بسيطة لتنفيذها في أسرع وقت ممكن.

كما أكدت التزامهم فيما يتعلق بالخسائر والأضرار، معربة عن شكرها لرئاسة سامح شكري وزير الخارجية لهذا المؤتمر الذي سيرسل رسالة إلى العالم حول قوة وتعددية الأطراف وحول كيفية للأمم العمل معا للتوصل إلى الحلول التي قد تكون صعبة ولكنها ستنقذ الإنسانية.

وعبرت عن أملها في التوصل إلى حلول مثمرة التي ينتظرها العالم أجمع، مشيدة بقيادة وزير سامح شكري لهذا المؤتمر.

وقال ممثل دولة زامبيا ، "إنه بالنيابة عن المجموعة الأفريقية نؤيد البيان الذي قدمته باكستان الآن بالنيابة عن المجموعة الـ 77 والصين".

وأعرب عن قلقه بشأن عدم استكمال العمل في الكثير من البنود حول التمويل والخسائر والأضرار ، أما بالنسبة للتمويل أكد أن تقديم الدعم سيكون متاحا بالتماشي مع اتفاق باريس والاتفاقية الإطارية.

وحول التكيف، أشار إلى أن مؤتمر الأطراف (COP 27) أضاف جانبا من التنفيذ خاص بالتكيف بالبلدان النامية ، لذا علينا ان نواصل العمل حول الجوانب الموضوعية والاتفاق على إطار لتحقيق أهدافنا والتوصل إلى قرار حول (G G A) ، مرحبا بالصندوق الخاص بالخسائر والأضرار. 

وبشأن التخفيف ، قال إننا نرى تقدما كبيرا أحرز بالنسبة للنص ولكننا قلقون بشأن كيفية تنفيذه ، لافتا إلى أننا لا نؤيد أى اتفاقات لا تحترم المواد 2 و3 و4 من اتفاق باريس.

وبالنسبة للاتفاقات الاطارية، طالب أن يكون هناك المزيد من الموضوعية بشأن الاتفاق وأن تتحلى القرارات بالمرونة وتتماشى مع قرارات قمة (جلاسكو) ومضاعفة الموارد لصندوق المناخ الأخضر" ، مرحبا بالتحول في برنامج العمل والدعوة إلى التمويل بالتماشي مع المادة 9.

وقال ممثل زامبيا - في ختام كلمته - "نتطلع إلى سماع النتائج حول الاحتياجات والظروف الخاصة بأفريقيا وأن نحرص أن يكون لدينا قرارا حاسما حول هذه الأمور في مؤتمر الأطراف ونتطلع أيضا إلى العمل مع كل الأطراف في هذه المشاروات القادمة ونحن متاحون لدعمكم من أجل انجاح مؤتمر الأطراف (COP 27).

ومن جهتها، قالت ممثلة دولة سويسرا، إن بلادها ملتزمة بالعمل مع كل الأطراف في مؤتمر المناخ؛ من أجل التوصل إلى نتيجة مثمرة، والتوصل إلى حلول إيجابية لمجابهة تداعيات التغير المناخي. 

وجددت ممثلة دولة سويسرا - خلال جلسة "عرض آراء أطراف الدول بشأن النتائج المرتقبة"- ضمن فعاليات قمة المناخ كوب 27 برئاسة سامح شكري وزير الخارجية رئيس مؤتمر المناخ (كوب 27)، المنعقد بشرم الشيخ- التزام مجموعة السلام البيئية، بالنتائج الإيجابية التي تمضي بالجميع إلى الأمام في كل جميع المجالات وذلك للبناء على ما تم في قمة جلاسكو؛ من أجل الاقتراب من تحقيق هدف الـ1.5 درجة مئوية والتكيف الفعال وكذلك مجابهة التحديات المتزايدة الخاصة بالخسائر والأضرار.

وقالت ممثلة دولة غانا، خلال جلسة "عرض آراء أطراف الدول بشأن النتائج المرتقبة"، ضمن فعاليات قمة المناخ كوب 27 برئاسة سامح شكري وزير الخارجية رئيس مؤتمر المناخ (كوب 27) المنعقد بشرم الشيخ، إن "هناك أعدادا كبيرة من الشباب في بلادها يهتمون بتغير المناخ "، مشيرة إلى حدوث فيضانات في بلادها مما اضطرهم للفرار من بيوتهم على متن قوارب داخل المدن.

وأعربت عن خوفها من تفاقم الأمور في بلادها بشأن تغير المناخ وتدهور الأحوال في بلادها أكثر مما هي عليه الآن، مؤكدا على أن مصير الدول المستضعفة بسبب التغير المناخي هو الهلاك في هذا العالم، مطالبة الدول الغنية بضرورة تحمل الخسائر والأضرار التي تسببت فيها نتيجة التغير المناخي.

وأشارت إلى ضرورة الاتفاق على عدم ارتفاع درجات الحرارة عن 5ر1 درجة مئوية، كما حدث في اتفاق باريس وجلاسكو، مناشدة الدول الغنية الملوثة للبيئة بتحمل المسئولية والاضطلاع بدورها تجاه هذا الكوكب ووضع حد لما يحدث، مطالبة بضرورة تقديم المساعدات لمن يتحمل هذه الكوارث.

ومن جانبه، قال ممثل دولة النرويج إنه لابد من تحقيق مبدأ الخسائر والأضرار إطلاقا من هذا المؤتمر، ونحن نلمس ذلك من خلال سد أي ثغرات في هذا الاتفاق، وهو ما سيتحقق مساء اليوم"، مضيفا أنه يجب أن نبقي على الاحترار إلى أقل من 5ر1 درجة مئوية، مؤكدا على أنه لن يغادر شرم الشيخ دون الاتفاق على هذه النتيجة.

وأشار إلى أن بلاده تقدم برنامج واضح لتحقيق هدف 5ر1 درجة مئوية، مضيفا أن هناك مدنا ستختفي من على وجه الأرض إذا لم نحافظ على ارتفاع درجات الحرارة.

وأكد أنه لابد من تعويض الخسائر والأضرار لتغير المناخ واعتماد الصندوق المقترح بهذا الشأن، مشيرا إلى ضرورة اعتماد تدابير حاسمة من أجل إزالة الكربون.