الخميس 9 مايو 2024

«من عظماء بلدنا.. مجدي يعقوب» بثقافة الإسماعيلية

جانب من الأنشطة

ثقافة19-11-2022 | 17:42

دار الهلال

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، من خلال إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل محمد بفرع الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية.

ونظم قصر ثقافة الاسماعيلية برئاسة محمد رشدي، عرضًا فنيصا لفرقة الإسماعيلية للموسيقي العربية بقيادة الفنان أحمد القاضي، والتي قدمت مجموعة من الأغنيات منها "أول مرة تحب يا قلبي، إن راح منك يا عين، وحياتك يا حبيبي، تمر حنة، فصل من الموسيقي علي القانون، بهية»، وذلك على المسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية.

ونظمت مكتبة حي السلام الثقافية محاضرة بعنوان «عظماء من بلدنا» لشخصية الدكتور مجدي يعقوب، ألقى المحاضرة د. محمد البنهاوي، مؤكدًا أن الدكتور مجدي يعقوب من بين أكثر المصريين شهرة في مصر وخارجها، وهو من رواد عمليات زراعة القلب على المستوى العالمي، وأحد أبرز الجراحين في بريطانيا حيث يلقب بملك القلوب إلى جانب حمله لقب سير منذ نحو ثلاثة عقود.

وتخرج الدكتور يعقوب من كلية الطب في جامعة القاهرة عام 1957 وكان والده أيضا جراحا، في عام 1964 غادر الدكتور يعقوب مصر وبدأ حياته المهنية في أفضل وأحدث المستشفيات في بريطانيا، كما اأمت مكتبة الخشاينة الثقافية محاضرة بعنوان عظماء تحدوا الإعاقة بمناسبة ذكرى عميد الأدب العربي طه حسين القى المحاضرة يوسف الجوهري.

وتحدث يوسف قائلا ان في قرية الكيلو، إحدى قري محافظة المنيا، أصيب طفل وهو في الرابعة من عمره بالرمد، فُأطفأ النور فيهما إلى الأبد، ورغم ذلك تحدي إعاقته وحقق ما لم يحققه معاصروه من المبصرين، لم يعرف كلمة المستحيل في الحياة، و إنما ارتحل علي قارب الأمل، وسار عبر سُفن الإرادة نحو إنجاز يعجز كثير من الأصحاء عن تحقيقه، هذا هو موجز حياة طه حسين وذلك بمدرسة بدر الإعدادية.

Egypt Air