السبت 18 مايو 2024

وسط احتدام الحرب .. أوكرانيا تخوض معركة شاقة لإعادة إعمار البلاد

القوات الروسية

عرب وعالم21-11-2022 | 14:51

دار الهلال

رأت صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية،أن مع احتدام الحرب في أوكرانيا، تخوض السلطات الأوكرانية معركة شاقة أخرى في الوقت الراهن من أجل إعادة إعمار البلاد، في أعقاب الدمار الذي خلفته القوات الروسية هناك.

وذكرت الصحيفة -في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين- أن الغارات الجوية الروسية والألغام والمتفجرات التي زرعها الجنود الروس قبل انسحابهم من بعض المناطق في البلاد، تسببت في تدمير نحو نصف شبكات الكهرباء في أوكرانيا.

ووفق للتقرير، تعكف السلطات الأوكرانية على تحقيق الاستقرار في بعض إمدادات الكهرباء في البلاد، وفضلا عن القيام بمحاولات يائسة من أجل إزالة الألغام في مساحات شاسعة من البلاد، مما يشير إلى حجم المهمة الشاقة التي تنتظر كييف من أجل اعادة الاستقرار على الأقل في قطاع الطاقة . وأشارت الصحيفة، إلى أن موسكو نفذت الأسبوع الماضي للمرة الأولى من نوعها أكبر هجوم لها على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، وأحدثت هجمات صاروخية روسية، على ما يبدو، أضرارا بشبكة كهرباء أوكرانيا إلى مستوى غير مسبوق. ووفقا للتقرير، تسعى روسيا لتصعيد الهجمات على مرافق الطاقة الأوكرانية خلال الأسابيع المقبلة، في محاولة لتدمير البنية التحتية للطاقة على مستوى الدولة في أوكرانيا.

ونوهت الصحيفة، إلى أن العاصمة كييف هي إحدى أكثر المدن تضررا من الهجمات الصاروخية وهجمات الطائرات بدون طيار، التي أحيانا ما تسببت في انقطاع الكهرباء والتدفئة وإمدادات المياه في مناطق كثيرة في ظل اقتراب الشتاء. وتأتي الهجمات الروسية الأخيرة، وسط انخفاض حاد في درجات الحرارة تشهده عدة مناطق في مختلف أنحاء أوكرانيا، لتصل درجات الحرارة في بعض المدن إلى أقل من درجة صفر مئوية، وسط قلق من أن يتفاقم سوء الوضع في الأشهر المقبلة، مع إمكانية هبوط درجات الحرارة بشدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات الروسية تعكف خلال الحرب، على تدمير جميع المناطق التي تحتلها او حتى التي تنسحب منها، لتخلف وراءها سلسلة من الدمار، وذلك في المناطق المحيطة بكييف وعبر منطقة خاركيف الشمالية الشرقية، وكما هو الحال الآن في خيرسون التي انسحبت منها القوات الروسية مؤخرا.

ووفقا للتقرير، تقول الحكومة الأوكرانية إن ما يقرب من نصف شبكة الطاقة الأوكرانية قد دمرت بسبب الضربات الصاروخية الروسية الأخيرة. بينما تقدر كييف أيضا أن ما يقرب من 61 ميل مربع من الأراضي في البلاد تتناثر فيها الألغام الأرضية والمتفجرات الأخرى، لاسيما أن بعض المدن تم تدميرها بشكل كامل.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات الأوكرانية، تمكنت حتى الآن تم تطهير 288 ميلا مربعا فقط من أصل 61 ألف ميل مربع تم تحريرها من السيطرة الروسية، وتتناثر بها الألغام الأرضية والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة، وفقا لوزارة الشؤون الداخلية الأوكرانية.

وفي هذا الصدد، تعهدت الولايات المتحدة بتقديم 89 مليون دولار الى أوكرانيا مخصصة لنزع ألغام أرضية زرعتها القوات الروسية. وقال مسؤول عسكري أمريكي، وفقا للتقرير، إن الروس خلفوا وراءهم ألغاما بدائية الصنع موضوعة في مرافق غذائية وسيارات وغسالات ومداخل أبنية وأسرة مستشفيات وجثث أشخاص قضوا في القتال.