الإثنين 29 ابريل 2024

معلومات عن الفيروس المخلوي التنفسي.. أعراضه وكيفية علاجه والوقاية منه

الفيروس المخلوي

تحقيقات22-11-2022 | 11:32

أماني محمد

لا يزال الفيروس المخلوي يسبب رعبا للكثير من الأسر وخاصة مع ازدياد معدلات الإصابة به بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين، وكشفت وزارة الصحة معلومات جديدة عن الفيروس المخلوي.

الفيروس المخلوي التنفسي

وأوضحت وزارة الصحة أن الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس له أعراض تنفسية يزداد انتشاره قبل بداية فصل الشتاء ويصاب به معظم الأطفال عند بلوغهم عمر العامين، ويسبب الفيروس مرضا خفيفا شبيها بالبرد لكنه قد يتسبب في إصابة الطفل بأمراض أخرى شديدة مثل التهاب القصبيات الهوائية والالتهاب الرئوي.

وقد يحتاج طفل إلى اثنين من كل 100 طفل تقل أعمارهم عن 6 أشهر مصابين بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي إلى دخول المستشفى لاحتياجهم إلى الأكسجين والسوائل الوريدية، ويتحسن معظمهم مع هذا النوع من الرعاية الداعمة ويخرجون في غضون أيام قليلة.

 

أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

صعوبة في التنفس وحمى ورشح وإسهال وقيء واحتقان في الحلق، ويجب زيارة الطبيب المختص عند ظهور أي من تلك الأعراض على الطفل لتلقي الرعاية المناسبة، وفي حالة ملاحظة صعوبة في التنفس أو زرقان في الجلد على الطفل يجب التوجه به إلى المستشفى على الفور.

وفي حالة تأكد إصابة الطفل بالفيروس يجب منع اختلاطه مع أطفال آخرين في المنزل أو الحضانة لحمايتهم من الإصابة بالعدوى.

 

الوقاية من الفيروس المخلوي

ونصحت وزارة الصحة لحماية الطفل من الإصابة بالفيروسات التنفسية خلال فصل الشتاء بضرورة التأكد من غسل اليدين بشكل مستمر والتنظيف المستمر للأسطح وتهوية الغرف بشكل جيد وعدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات.

ولتعزيز المناعة يجب مراعاة:

كثرة السوائل والأغذية التي ترفع المناعة

تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والليمون

عدم التعرض للهواء في الأوقات شديدة البرودة بشكل مباشر

وفي تصريحات له أمس، أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أن الفيروس المخلوي ليس جديدا، حيث تم اكتشافه منذ عام 1956، وهو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وله أعراض تنفسية يزداد انتشاره مع بدء فصل الشتاء، مؤكدًا أن الأطفال الأقل من عمر 6 أشهر وحتى عامين، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بأعراض هذا الفيروس.

وأشار إلى أن فترة حضانة المرض تتراوح من 4 إلى 6 أيام، وقد تصل إلى أسبوعين، ثم تظهر الأعراض على المريض، موضحا أن الفيروس يعيش على الأسطح لمدة ساعات، منوها إلى أن الأطفال حديثي الولادة، الأقل من 6 أشهر والأطفال الذين يعانون من أمراض أو أمراض مناعية، هم الأكثر تعرضًا لشدة الأعراض، بينما تستمر الأعراض المرضية مع الأطفال بداية من عامين وحتى 5 أعوام، من أسبوع إلى أسبوعين.

وتابع الوزير أن الأطفال الأقل من عامين، هم الفئة الأكثر شيوعًا في معدلات الإصابة، حيث تم إجراء مسوحات بالأقسام الداخلية بـ 21 مستشفى للأطفال، كما أنه وفقا للتسلسل الجيني، واختبارات الـ"بي سي آر" وجد أن معظم حالات الأعراض التنفسية تنتمي لهذا الفيروس.

Dr.Randa
Dr.Radwa