الثلاثاء 28 مايو 2024

تحوي أكبر نسبة من كبار السن في العالم.. تاريخ «ليريك» أرض المعمرين

ليريك

الهلال لايت 22-11-2022 | 18:34

ميادة عبد الناصر

ليريك، منطقة جبلية في جنوب أذربيجان، وتشتهر بكونها موطنًا لعدد كبير من المعمرين حيث تُعرف المناطق التي يميل الناس فيها إلى العيش لفترة أطول من المتوسط ​​باسم "المناطق الزرقاء"، وهناك أماكن مشهورة بطول عمر السكان المحليين والتي لم يتم تصنيفها رسميًا على أنها مناطق زرقاء، أحد هذه الأماكن هو ليريك، وهي منطقة تقع في جبال تالياش في جنوب أذربيجان، وتشتهر بعدد كبير من المعمرين وحتى متحف لونجيفتى الوحيد في العالم.

وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية الأذربيجانية، كان هناك وقت كانت فيه ليريك موطنًا لأكثر من 500 من المعمرين، أي ما يقرب من واحد في المائة من مجموع سكانها وتضاءل هذا العدد إلى 100 من 63000 نسمة، وإلى ما يزيد قليلاً عن 20 من المعمرين المعروفين اليوم وعادة ما يُعزى الانخفاض الحاد في عدد المعمرين إلى عوامل مرتبطة بالحياة الحديثة، مثل التلوث والأطعمة المصنعة والإجهاد.

ومع ذلك، فإن سمعة ليريك كأرض طول العمر لا تزال قائمة عبر تاريخها وأعمارها الأسطورية مثل شيرالي موسلوموف التي وضعت المنطقة فعليًا على خريطة العالموالذى مات فى عمر الـ 168 عامًا، واشتهر شيرالي موسلوموف، أشهر مئة عام لليريك على الإطلاق دوليًا خلال حياته.

لم يكن من الواضح أبدًا ما إذا كانت ليريك تدين بطول عمر سكانها لشيء واحد أو مجموعة من العوامل مثل حياة خالية من الهموم أو هواء جبلي نقي أو نظام غذائي نظيف، ولكن يبدو أن شيئًا ما قد تغير في العقود الأخيرة، على الرغم من أن الناس هنا ما زالوا يحاولون التشبث بسمعتهم.

متحف ليريك لونجتيفتى، وهو مبنى صغير من الطوب في بلدة ليريك، مليء بتكريم المعمرين في المنطقة، من شيرالى موسلموف الشهير، إلى الأشخاص العاديين الذين عاشوا في التسعينيات وما بعدها.

ويتكون من قاعتين وأكثر من 2000 معروض، بما في ذلك الصور والوثائق المتعلقة بالعشرات من المعمرين.