الجمعة 24 مايو 2024

خطة تسويقية لخدمات المكتبة المركزية ومتحف مقتنيات جامعة الإسكندرية

جانب من الاجتماع

محافظات23-11-2022 | 13:24

دار الهلال

قال نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث الدكتور أشرف الغندور، إنه تم إعداد خطة تسويقية للخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية ومتحف مقتيات الجامعة؛ لتعريف الطلاب والباحثين بالخدمات العلمية التي تقدمها لهم المكتبة والكنوز العلمية والاستكشافية الموجودة بمتحف الجامعة.

وأضاف الغندور، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الدراسات العليا والبحوث، أن المكتبة المركزية تحتوي على قاعة الرسائل النظرية ووحدة الخدمات الإلكترونية، وقسم الرسائل الإلكترونية، وقسم الرقمنة، والمخطوطات وكتب التراث، موضحا أن متحف مقتنيات الجامعة يحتوي على ركن خاص بالجامعة وخريطة خاصة بمقر إنشائها بمنطقة الحضرة البحرية عام 1912 ومجموعة خرائط وأطالس خاصة بالإسكندرية ومصر والعالم، ووحدات عرض خاصة بالمطبوعات الأجنبية الضخمة عن مصر بالفرنسية مهدى للملك فؤاد، ولا توجد منه إلا نسخ محدودة (L'Egypte by Fred Boissonna).

وأشار إلى أن المتحف يضم أيضا كتاب "وصف مصر" الطبعة الأولى الأصلية عام 1809 ومجلداتها الدراسية والمجلدات الخاصة باللوحات والصور، وجزءا خاصا بمدينة الإسكندرية يشمل ألبومات من عام 1881، وموسوعة عن الإسكندرية ومصر بخط اليد، وبعض اللوحات الفنية والصور الخاصة بالإسكندرية، وجزءا خاصا بالإمبراطورية العثمانية ويشمل المجلدات الضخمة التي تصور مشاهد من الحياة في العصر العثماني، ومجموعة الفرامنات العثمانية والبومات ومخطوطات عثمانية مزخرفة، ومجموعة الفرمانات الشاهنية الصادرة إلى ولاة مصر وخديويها من عام 1597 إلى 1904، والتي جمعت بأمر الملك فؤاد الأول.

كما يضم المتحف مجموعة من اللوحات المدونة على الرق داخل إطارات زجاجية مختلفة الموضوعات واللغات، وركن الشخصيات ويحتوي على مقتنيات من مجموعة الشخصيات المهمة بالمكتبة، ومخطوطات خاصة بالديانات واللغات، وتشمل مجموعة المصاحف المخطوطة النادرة التي تقتنيها المكتبة، وأقدمها مصحف يرجع للقرن التاسع الهجري، ومخطوطات بمجالات الدين الإسلامي (تفسير، فقه، أحاديث، سيرة نبوية).

وتحتوى قاعة (3) بالمتحف على مجموعة متنوعة من الكتب التراثية وأوائل المطبوعات، وتتضمن مجالات تاريحية وجغرافية وخرائط وألبومات متنوعة المجالات تم توزيع بعضها داخل وحدات العرض بالقاعة، بالإضافة إلى تخزين بعضها بوحدات التخزين للإتاحة للمستفيدين.

ولفت الغندور إلى أنه سيتم نقل تسلم البحوث العلمية من مكتب النشر العلمي الدولي بكلية العلوم بمحرم بك إلى مبنى إدارة شئون المكتبات بطريق الحرية، وذلك تسهيلًا للباحثين بجامعة الإسكندرية. 

ووافق المجلس على الاتفاقية الإطارية للتعاون الجامعي الدولي بين جامعتي الإسكندرية وكاين نورماندي بفرنسا، وعلى مقترح التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال) وكلية ماك روبسون لإدارة الأعمال بجامعة جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية.