الأربعاء 15 مايو 2024

الكاميرون تكافح من أجل السيطرة على تهريب الأسلحة من تشاد ونيجيريا

قوات الجيش

عرب وعالم23-11-2022 | 13:13

دار الهلال

ألقت الكاميرون باللوم في تهريب الأسلحة إلى داخل البلاد على جيرانها وهو ما أدى إلى تغذية إرهاب حركة بوكو حرام والانفصاليين.

وكشف تقرير لـ"إذاعة صوت أمريكا" عن أن الجيش الكاميروني لم يسترد سوى جزء بسيط من الأسلحة الصغيرة غير القانونية من بين كمية ضخمة يُعتقد أنها تبلغ أكثر من 100 ألف قطعة سلاح تم تهريب معظمها من تشاد ونيجيريا المجاورتين، حيث وجه الجيش أصابع الاتهام إلى الدولتين المجاورتين بشأن تهريب الأسلحة في بلدتي ماروا وجاروا على الحدود معهما.

وحمل الجيش تشاد ونيجيريا مسئولية تزايد هجمات مقاتلي بوكو حرام والانفصاليين وتصاعد الجريمة على طول الحدود بسبب تلك الأسلحة المهربة منهما، حيث قال الكولونيل جان جاك فوده، الذي يقود المعركة العسكرية ضد انتشار الأسلحة المهربة، إن العديد من الأسلحة غير المشروعة التي تم الاستيلاء عليها في شمال الكاميرون تأتي من دول في حالة نزاع مثل جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد ونيجيريا. 

وقال إن الأسلحة التي يوزعها مسلحو بوكو حرام بشكل غير قانوني لا تزال تشكل تهديدًا للأمن والسلام في الكاميرون، مضيفًا أن الحركة توزع الأسلحة على المدنيين لمحاربة القوات الحكومية، إلا أن بعض المدنيين يستخدمون الأسلحة أيضًا في مهاجمة وقتل المواطنين في البلدات والقرى على الحدود الكاميرونية والنيجيرية والتشادية.

جدير بالذكر أن أكثر من 3300 مدني قد قتلوا ونزح نحو 700 ألف من منازلهم منذ اندلاع الصراع الانفصالي في الكاميرون في عام 2017، حسب تقديرات الأمم المتحدة.

Dr.Radwa
Egypt Air