الإثنين 29 ابريل 2024

بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.. فتح تلك المواقع الأثرية مجانا اليوم

مقبرة الملك توت عنخ آمون

تحقيقات23-11-2022 | 13:42

إسراء خالد

قرر المجلس الأعلى للاَثار، فتح المتاحف والمواقع الأثرية، مجانًا للزوار، اليوم الأربعاء 23 نوفمبر، سواء المصريين أو العرب أو الأفارقة أو الأجانب المقيمين، وذلك بكافة محافظات الجمهورية بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون.

ويستثنى من تلك الزيارات مقابر: «الملك توت عنخ اَمون، الملك سيتي الأول، الملك رمسيس السادس، والملكة نفرتاري بالأقصر وأهرامات الجيزة من الداخل».

مقبرة الملك توت عنخ آمون

يذكر أن مقبرة الملك توت عنخ آمون، تم اكتشافها كاملة عام 4 نوفمبر 1922، على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر، وكان الملك توت عنخ آمون أحد أبرز ملوك مصر القديمة على مر العصور، ولا تزال كنوزه الأثرية تجذب أنظار العالم حول العالم، والتي من المقرر أن يتم عرضها كاملة بالمتحف المصري الكبير بعد افتتاحه.

وقال وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، عن كنوز الملك توت عنخ آمون، إنها استحوذت منذ عام 1922 على خيال العالم أثرت على عقول وقلوب الكثيرين في جميع أنحاء العالم، حيث تحكي كل قطعة قصة عن حياة أشخاص عاشوا قبل آلاف السنين.

ونوه عيسى إلى أنه من المقرر أن يتم نقل كنوز الملك توت عنخ آمون من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير؛ ليتم عرضها كاملة لأول مرة به بعد افتتاحه، مشيراً إلى أن هذه الكنوز قد جابت العالم وأبرزت روعة مصر القديمة، مما أعطى لهم لمحة عما يمكنهم رؤيته عند زيارتهم لمصر، فالملك توت عنخ آمون أصبح أسطورة وسفيراً عالمياً لمصر.

100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون

وسبق ونظمت وزارة السياحة والآثار عدة فعاليات بمحافظة الأقصر بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون تضمنت:

  • تنظيم زيارة لمقبرة الملك توت عنخ آمون بوادي الملوك بالبر الغربي بالأقصر.
  • افتتاح وزير السياحة والآثار ومحافظ الأقصر لاستراحة عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر مُكتشف مقبرة الملك توت عنخ آمون، وذلك بعد الانتهاء من إعادة ترميمها.
  • مشاركة الوزير فى المحاضرة الرئيسية للمؤتمر العلمي الذي ينظمه مركز البحوث الأمريكي في مصر لعالم الآثار الدكتور زاهي حواس تحت عنوان «توت عنخ آمون: عائلته ووفاته، ووادي الملوك والملكات بعد رحيل كارتر».
Dr.Randa
Dr.Radwa