الأربعاء 29 مايو 2024

الخارجية الصينية تؤكد أهمية صيغة "أستانا" بخفض تصعيد الصراع في سوريا

الصين

عرب وعالم24-11-2022 | 17:52

دار الهلال

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، أن صيغة "أستانا" تلعب دور بناء في تهدئة الصراع في سوريا، والصين مستعدة للعمل مع الأطراف المعنية لمساعدة سوريا على تحقيق السلام والاستقرار.

وأكدت ماو نينج في إفادة إعلامية، على أن صيغة أستانا منذ بدايتها "لعبت دور بناء في تنسيق وتسهيل تهدئة الصراع السوري وتنفيذ وقف إطلاق النار.

وقالت ماو نينج في تعليق على تصريحات ألكسندر لافرينتيف "إن الصين تولي أهمية كبيرة لصيغة أستانا ومستعدة للعمل مع الأطراف المعنية لمساعدة سوريا على تحقيق السلام والاستقرار".

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، قد أعلن أمس /الأربعاء/، أن مشاركة الصين في صيغة "أستانا" ستكون مفيدة، ويمكن لبكين أن تساعد في حل الوضع في سوريا.

وقال لافرينتيف للصحفيين، عقب الجولة الـ19 من محادثات "أستانا" حول سوريا: "نعتقد أن مشاركة الصين في صيغة "أستانا" ستكون مفيدة للغاية - ليس لأنها دولة عظمى ذات إمكانات، بل لحقيقة أن هذا البلد يمكنه حقا تقديم مساعدة محددة في التسوية السورية".

وكانت الجولة الـ19 من محادثات "أستانا" قد عقدت في العاصمة الكازاخية يومي 22 و23 نوفمبر الجاري، بمشاركة وفود الدول الضامنة للعملية (روسيا وتركيا وإيران)، وممثلون عن الحكومة السورية والمعارضة والأمم المتحدة.