السبت 18 مايو 2024

محافظ الدقهلية: المجتمع المدني عامل مهم في بناء الدولة المصرية

محافظ الدقهلية

محافظات24-11-2022 | 18:18

دار الهلال

 أكد محافظ الدقهلية أيمن مختار أن المجتمع المدني عامل مهم في بناء الدولة المصرية، ولا سبيل إلى الانتقال إلى الجمهورية الجديدة بدون مشاركة فعالة وأساسية للمجتمع المدني. 

وقال المحافظ - خلال كلمته اليوم، بالجلسة الافتتاحية للحوار الوطني حول دور منظمات العمل الأهلي والقضية السكانية - إن الهدف من المؤتمر هو نقل مقترحات وآراء المهتمين بالعمل العام والمجتمع المدني إلى إدارة الحوار الوطني، مشيدا بدور الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي وجولاتهم في المحافظات ومشاركتهم في تفعيل الحوار الوطني.

ومن جهته، أوضح رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، الدكتور طلعت عبد القوي، أن الاتحاد تلقى ما يزيد على 96 ألف طلب ومقترح تتعلق بالعديد من قضايا المجتمع، منذ انطلاق عمل أمانة الحوار الوطني.

وتحدث رئيس الاتحاد عن المحاور الرئيسية للحوار الوطني، التي لخصها في ثلاثة محاور شملت المحور السياسي والاقتصادي والاجتماعي ودور الاتحاد في معالجة كافة القضايا المتعلقة بهذه المحاور من خلال اللقاءات والمؤتمرات بالمحافظات لصياغة المطالب والمقترحات ونقلها لأمانة الحوار الوطني لدراستها واتخاذ ما يلزم بشأنها بهدف العمل على تحقيق ما يطلبه المواطن وما يتمنى تحقيقه مستقبلًا.

وأكد أهمية المشاركة الفعالة من خلال منظمات العمل الأهلي في القضية السكانية وتنظيم الأسرة، مشيرًا إلى أن الجمعيات الأهلية تعمل دائمًا على تحقيق التوازن في جميع الخدمات التي تقدم للمواطنين في كافة المجالات.

وفي ذات السياق، قالت عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، الدكتورة سيمون عبد الناصر، إن التحالف من خلال مشاركة 24 مؤسسة وجمعية أهلية يقوم بتنفيذ المبادرات التي تساهم في تخفيف العبء عن المواطن الأكثر احتياجًا في القرى بالمحافظات، لافتة إلى ما تم تنفيذه مؤخرًا في قرى السنبلاوين بالدقهلية لتقديم الخدمات المتنوعه للأسر الأكثر احتياجًا.

وفي نهاية المؤتمر، دارت العديد من المناقشات والحوارات المتعلقة بكافة جوانب الحوار الوطني في المحاور الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعرف علي مختلف الآراء والافكار لنقلها لأمانة الحوار الوطني.

وفي سياق آخر، استقبلت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية 223 طالبًا من مدارس (مدرسة الشهيد جمال سليم، والمدرسة الإلكترونية، ومدرسة على محمود طه، ومدرسة خالد الشيخ، ومدرسة الدلتا، ومدرسة ميت الأكراد الابتدائية، ومدرسة ثمرة الحياة الإعدادية بنات، ومدرسة الفردوس المتميزة للغات) في زيارة ميدانية إلى محطة مياه ميت خميس لتعريفهم بكافة مراحل تنقية المياه والجهود المبذولة من أجل توفير كوب ماء نظيف.

وأعلنت الشركة، في بيان اليوم، أن ذلك يأتي في إطار خطة توعية المدارس على مستوى المحافظة، التي تنفذها إدارة التوعية بالشركة بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية.

وأوضح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، المهندس خالد نصر، أن تلك الأنشطة تأتي في إطار الحرص على ترسيخ رسائل الوعي المائي وحتمية الترشيد في ظل التحديات الحالية، أبرزها التغيرات المناخية وآثارها المباشرة على المياه.

جدير بالذكر أن محطة ميت خميس تعمل بطاقة إنتاجية 204 آلاف م3/يوميًا، وتشمل نطاق خدماتها مدينة المنصورة، وقرى مركز المنصورة، والجزء الشرقي من مدينة طلخا، وبعض القرى بمركز أجا.

الاكثر قراءة