الثلاثاء 25 يونيو 2024

عيد الشكر الأمريكي.. تاريخه وتقاليده

عيد الشكر

تحقيقات24-11-2022 | 22:02

في الخميس الرابع من شهر نوفمبر من كل عام، حتفل الأمريكيون، ولمدة يوم واحد، بما يسمى بعيد الشكر، وذلك بقيامهم بدعاء شكر قبل شروعهم في تناول الطعام، فما قصة هذا العيد، وما هي تقاليد الإحتفال به، ولماذا طلب الكونجريس إيقافه؟

عيد الشكر هو يوم عطلة فيدرالية في الولايات المتحدة ، يتم الاحتفال به في رابع خميس من شهر نوفمبر، من كل عام، ويطلف عليه خارج الولايات المتحدة عيد الشكر الأمريكي لتمييزه عن العطلة الكندية، والاحتفالات ذات الصلة في المناطق الأخرى.

وقد نشأ في شكل يوم عيد الشكر والحصاد ، وكان يهدف لتقديم الشكر، ولكن الجزء الرئيسي من الاحتفالات يكون عشاء عيد الشكر الذي يكون تقليديا، حيث يتكون من الأطعمة والأطباق الأصلية للأمريكتين، مثل: الديك الرومي والبطاطا المهروسة، والحشو والقرع والذرة  والفاصوليا الخضراء والتوت البري وفطيرة اليقطين.

و تشمل عادات عيد الشكر الأخرى المنظمات الخيرية التي تقدم عشاء عيد الشكر للفقراء ، وحضور الخدمات الدينية ، ومشاهدة المسيرات ، ومشاهدة مباريات كرة القد. ويعتبر عيد الشكر في الثقافة الأمريكية بداية لموسم عطلة الخريف والشتاء ، والذي يشمل عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

تاريخ العيد وأول من احتفل به

قبل فترة طويلة من الاستيطان الأوروبي لأمريكا الشمالية، احتفل المتشددون بأيام للصيام والصلاة من أجل نعمة الله ، وكذلك أيام الشكر لشكر الله على الحصاد الوفير والنصر والمناسبات السعيدة الأخرى، حيث وجد ضريح أول عيد شكر للولايات المتحدة عام 1619 في مزرعة بيركلي في مقاطعة تشارلز سيتي بولاية فيرجينيا.

واحتفل مستعمرو نيو إنجلاند وفيرجينيا في الأصل بأيام الصيام ، وكذلك أيام الشكر ، شاكرين الله على البركات مثل الحصاد ، وهبوط السفن ، والانتصارات العسكرية ، أو نهاية الجفاف.

كما احتفل الحجاج بالحدث الذي يطلق عليه الأمريكيون عادة "عيد الشكر الأول" بعد حصادهم الأول في العالم الجديد في أكتوبر 1621، و استمر هذا العيد ثلاثة أيام وحضره 90 من الأمريكيين الأصليين وامبانواغ و 53 حاجًا (ناجين من ماي فلاور).

 

أوقفه الكونجرس وأعاده لينكولن

يتم الاحتفال بعيد الشكر على المستوى الوطني بشكل متقطع منذ عام 1789 ، بإعلان من الرئيس جورج واشنطن بعد طلب من الكونجرس، كما اختار الرئيس توماس جيفرسون عدم الاحتفال بالعطلة ، وكان الاحتفال بها متقطعًا إلى أن أعلن الرئيس أبراهام لنكولن ، في عام 1863 ، يومًا وطنيًا لـ "عيد الشكر والثناء لأبينا الكريم الذي يسكن في السماء" ، داعيًا الشعب الأمريكي أيضًا "مع التوبة المتواضعة على انحرافنا الوطني وعصياننا .. استدعوا بحرارة تدخل اليد القدير لمداواة جراح الأمة ...". وقد أعلن لينكولن ذلك في الخميس الأخير من شهر نوفمبر.

 وفي ال 28 من شهر يونيو 1870عام ، وقع الرئيس يوليسيس س. غرانت قانون الإجازات الذي جعل عيد الشكر عطلة فيدرالية محددة سنويًا في واشنطن العاصمة، وفي ال  من6 يناير 1885 ، أصدر الكونجرس قرارًا جعل عيد الشكر ، والأعياد الفيدرالية الأخرى ، عطلة مدفوعة الأجر لجميع العمال الفيدراليين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

الاكثر قراءة