السبت 18 مايو 2024

بريطانيا تعلن استنفاد مخزون روسيا من المسيّرات الإيرانية

المسيّرات الإيرانية

عرب وعالم24-11-2022 | 20:13

دار الهلال

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم /الخميس/ أن روسيا على وشك استنفاد مخزونها من الطائرات المسيرة الإيرانية، مرحجةً أن موسكو ستسعى إلى تأمين المزيد من تلك الطائرات. 

وجاء في بيان نشرته الوزارة أنه منذ سبتمبر الماضي، أطلقت روسيا مئات من هذه الطائرات لمهاجمة أوكرانيا، واستخدمتها بشكل واسع لضرب الأهداف العسكرية ومنشآت الكهرباء والمنشآت الطبية. 

وكانت روسيا استخدمت للمرة الأولى وبكثافة طائرات مسيّرة من صناعة إيرانية في أكتوبر الماضي بعدما تعرض جسر القرم (جسر مضيق كيرش) لتفجير، ما أدى إلى انهياره جزئياً، وانقطاع خط إمدادات حيوي يربط روسيا ومنطقة كراسنودار بالقرم. 

ومنذ ذلك الهجوم، ضربت روسيا أوكرانيا بشكل شبه أسبوعي، واستهدفت بكثافة منشآت الطاقة على مختلف أنواعها.. وقالت أوكرانيا مراراً إن روسيا استخدمت في الهجمات طائرات إيرانية من طراز "شاهد"، وهي طائرات مسيرة انتحارية. 

ويوم أمس استهدفت روسيا العاصمة كييف ومناطق أخرى في أوكرانيا بـ67 صاروخاً مجنحاً (كروز) بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الأوكرانية، التي قالت أيضاً إنها أسقطت 51 منها، ولكن لم يتحدث الجانب الأوكراني عن مسيرات انتحارية. 

وأشارت وزارة الدفاع البريطانية إلى أن روسيا قد تلجأ إلى استيراد تلك الطائرات مجدداً لملء مخازنها، مضيفة أن ذلك يتطلب وقتاً أقل من تصنيع الصواريخ المجنحة داخلياً. 

من جهته أشار وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في تغريدة عبر تويتر إلى أن روسيا فقدت عدداً كبيراً من صواريخها.

الاكثر قراءة