الجمعة 28 يونيو 2024

وزراء التجارة الأوروبيون يبحثون عددا من المسائل التجارية الدولية

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم25-11-2022 | 21:55

دار الهلال

بحث وزراء التجارة لدول الاتحاد الأوروبي في اجتماع عقد في بروكسل عددا من المسائل التجارية الدولية، كما ركز مجلس شؤون التجارة على العمل الجاري بشأن إصلاح منظمة التجارة العالمية والأعمال التحضيرية للمؤتمر الوزاري ال 13 للمنظمة.

واتفق الوزراء خلال الاجتماع الذي عقد في يوم واحد على أنه ينبغي للاتحاد الأوروبي أن يضطلع بدور قيادي في إصلاح منظمة التجارة العالمية ، موضحين ان نجاح المؤتمر الوزاري سيكون أساسيا لإعادة تأكيد دوره المركزي في النظام التجاري المتعدد الأطراف.

كما أجرى المجلس مناقشة إستراتيجية بشأن مجالات العمل ذات الأولوية في هذا المؤتمر، لا سيما فيما يتعلق بأهمية عملية إصلاح منظمة التجارة العالمية، وإعادة إنشاء نظام لتسوية المنازعات يعمل بكامل طاقته في أقرب وقت ممكن، وتعزيز وظائف الرصد والتداول لمنظمة التجارة العالمية، والتجارة الإلكترونية، والتجارة والبيئة، إضافة إلى استكمال الإجراءات الداخلية لتصديق الاتحاد الأوروبي على اللائحة المحلية للخدمات والخطوات المتخذة للتصديق السريع للاتحاد الأوروبي على اتفاق إعانات مصايد الأسماك.

وبحث الوزراء العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ركزت على مجلس التجارة والتكنولوجيا الأوروبي الأمريكي قبيل الاجتماع الثالث الذي سيعقد في 5 ديسمبر القادم بالولايات المتحدة، وتداعيات الأحكام التمييزية الواردة في قانون خفض التضخم الأمريكي على الاتحاد الأوروبي والجهود ذات الصلة لإيجاد حلول في هذا الصدد.

وقال بيان للوزراء الأوروبيين : إنه ومنذ القمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في يونيو 2021 ، اتخذ الجانبان خطوات مهمة لتنشيط شراكتهما مثل وضع بعض النزاعات البارزة جانبا وإنشاء مجلس التجارة والتكنولوجيا الذي أصبح الآن حجر الزاوية في أجندة تجارية إيجابية عبر الأطلسي.