الأحد 16 يونيو 2024

الخارجية الروسية : صُدمنا بشدة بشأن نبأ وفاة وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي

فلاديمير ماكي

عرب وعالم26-11-2022 | 20:49

دار الهلال

قالت وزارة الخارجية الروسية إنها "صُدمت بشدة بشأن نبأ وفاة وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي.

وتوفي بشكل مفاجئ وزير الخارجية البيلاروسي، فلاديمير ماكي، عن عمر يناهز الـ 64 عاما، ولم يحدد سبب الوفاة حتى اللحظة.

ونقلت قناة /سي إن إن/ الإخبارية الأمريكية عن وزارة الخارجية البيلاروسية قولها، في بيان صحفي، اليوم/السبت/، إن ماكي توفي عن عمر يناهز 64 عاماً، وأنه وافته المنية فجأة اليوم، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول ملابسات وفاته.

وأضافت وزارة الخارجية الروسية، بشأن وزير خارجية بيلاروس، قائلة "كمسؤول عن وزارة الخارجية، قدم مساهمة كبيرة في تعزيز العلاقات الروسية البيلاروسية".

وولد ماكي في 5 أغسطس عام 1958 ، في قرية /نيكراشيفيتشي/، بمنطقة /جرودنو/، في بيلاروس وتخرج من جامعة /مينسك/ الحكومية للغات الأجنبية، والتحق بالخدمة العسكرية في صفوف الجيش السوفيتي، لمدة 12 عاما، وتقاعد برتبة عقيد.

والتحق ماكي بالأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الأسترالية، وانضم إلى السلك الدبلوماسي عام 1993 وترأس وزارة الخارجية البيلاروسية عام 2012، وشغل قبلها منصب مستشار الرئيس ومديرا لمكتبه منذ عام 2008.

وتزوج ماكي مرتين، وكان زواجه الثاني من الممثلة والفنانة فيرا بولياكوفا، وترك خلفه ثلاثة أطفال، ولدين وبنتا.

ووفقا للمتحدث باسم الخارجية البيلاروسية، أناتولي جلاز، فإن آخر لقاء دبلوماسي لماكي، كان مع المبعوث الرسولي رئيس أساقفة كنيسة /الملكيين/، أنتي يوزيتش، في 25 نوفمبر الجارى ، ناقشا خلالها أسس التعاون بين بيلاروس والكنيسة التابعة لطائفة /الملكيين/ في بيلاروس.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قد أعربت فى وقت سابق اليوم عن تعازي روسيا فى وفاة وزير الخارجية البيلاروسي، ووصفت الخبر بالصادم.