الجمعة 17 مايو 2024

أطراف اتفاقية «أوتاوا» لحظر الألغام تمدد دعم اليمن لمدة خمس سنوات

الألغام باليمن

عرب وعالم26-11-2022 | 21:39

دار الهلال

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الأحد، موافقة الدول الموقعة على اتفاقية «أوتاوا» لحظر الألغام، على تمديد دعم اليمن لنزع الألغام لمدة خمس سنوات، وذلك نظير جهود وإيفاء اليمن بالتزاماته تجاه اتفاقية حظر الألغام، حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية (سبأ). 

واتهم مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في الجيش اليمني، العميد الركن أمين العقيلي، خلال كلمة اليمن في المؤتمر، جماعة أنصار الله بالاستمرار في زراعة الألغام.

ودعا العقيلي الدول المشاركة والمنظمات الدولية إلى الضغط على الحوثيين لتسليم خرائط الألغام التي قاموا بزراعتها، مؤكداً استمرار البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في أعماله.

وكانت الأمم المتحدة، قد أعلنت في 6 نوفمبر الجاري، مقتل 95 شخصاً وإصابة 248 آخرين في اليمن، بسبب انفجار الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة، خلال سريان هدنة الأمم المتحدة التي استمرت ستة أشهر وانقضت فى مطلع أكتوبر الماضي، دون تجديدها.

وفي الرابع من أبريل الماضي، قالت الأمم المتحدة، إن 1400 مدني سقطوا بين قتيل وجريح في اليمن بسبب الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب منذ عام 2018، بما في ذلك 689 امرأة وطفلاً.

وتتهم الحكومة اليمنية، جماعة أنصار الله، بزرع أكثر من مليونين ونصف المليون لغم في أكثر من 15 محافظة مختلفة الأنواع بين مضادة للأفراد والسيارات وألغام بحرية".

وتسيطر جماعة أنصار الله منذ سبتمبر 2014، على غالبية محافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.