الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس مهرجان الإسكندرية: نفاوض الرقابة على عرض فيلم عربي قديم كاملاً

12-8-2017 | 10:07

قال الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، إن المهرجان يفاوض الرقابة حالياً لعرض أحد الأفلام العربية القديمة كاملاً على هامش المهرجان، موضحًا أن الفيلم عرض في مصر من قبل لكن بعد حذف مشاهد كثيرة منه.

 

وأضاف، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن مخرج الفيلم يتمنى عرضه كاملاً في مصر، مؤكدًا أن المهرجان سيعلن عن مشاركة الفيلم في المهرجان، فور الحصول على موافقة الرقابة.

 

صرح أباظة بأن المهرجان يحمل هذا العام شعار السينما والهجرة، وسيقيم برنامجًا خاصًا بعنوان السينما والهجرة، والذي أعلن في وقت سابق عن عرض مجموعة من الأفلام التي تتناول موضوع الهجرة بكل أشكالها، ويضيف أن المهرجان أضاف إلى هذا البرنامج فيلم المدينة للمخرج يسري نصر الله، والذي يعتبر أول فيلم مصري تناول موضوع الهجرة غير الشرعية،

 

وأشار إلى أن المهرجان سينظم مائدة مستديرة في مكتبة الإسكندرية، بحضور عدد كبير من الدبلوماسيين ووزراء خارجية مؤتمر رودس، لمناقشة عدد من الأبحاث حول قضية الهجرة وتأثيرها اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً على المجتمعات.

 

من ناحية أخري، صرحت الكاتبة ناهد صلاح المدير الفني للمهرجان، أن المهرجان يحتفي هذا العام بأفلام الهجرة بشكل عام، سواء الهجرة الناتجة عن ظروف الحروب التي تشهدها المنطقة أو لظروف الفقر، مضيفة أن التحول الذي يشهده العالم حالياً دفع أعدادًا كبيرة من العرب إلى هجر أوطانهم، مما أدي إلى تغيير كبير في الخريطة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية.

 

 وأشارت إلى أن السينما لم تغب عن رصد هذه الظواهر التي أدت إلى تلك الهجرات الجماعية، بل شغلت قضية الهجرة مؤخراً حيّزًا كبيرًا من اهتمام صناع السينما في العالم العربي.