الثلاثاء 4 يونيو 2024

الثانوية العامة 2023.. شكل امتحان اللغة الأجنبية الأولى وعدد الأسئلة والدرجات

الثانوية العامة 2023

تحقيقات28-11-2022 | 14:33

أماني محمد

كشفت وزارة التربية والتعليم ملامح امتحان اللغة الأجنبية الأولى لطلاب الثانوية العامة 2023، وذلك بعد أن عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم لإعلان ملامح امتحانات الثانوية العامة 2023.

امتحان اللغة الأجنبية الأولى للثانوية العامة 2023

ووضعت وزارة التربية والتعليم دليل الطالب للثانوية العامة 2022-2023، والذي كشف تفاصيل وشكل امتحان اللغات الأجنبية الأولى الانجليزية والفرنسية والألمانية وعدد الأسئلة وفق الدرجات للعام الدراسي 2022-2023.

عدد الأسئلة

الاختيار من متعدد الدرجة الكلية 42 درجة

المقالية الدرجة الكلية 8 درجات

مدة الاختبار ثلاث ساعات

المجموع الكلي 50 درجة

وتكون الأسئلة المقالية لامتحان اللغة الأجنبية الأولى في الثانوية العامة 2023، تشمل عدد 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، تقيس هذه الأسئلة دراسة الطالب للقصة المقررة بأسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير والتعبير عن رأى الطالب، بالإضافة إلى سؤال للتعبير 4 درجات حيث يكتب الطالب مقال أو رسالة بريد إلكتروني (إيميل) يتراوح بين 150 إلى 250 كلمة، وذلك وفقاً لطبيعة المادة ومحتوى كل لغة.

ويكون اختيار الموضوع من الأحداث الجارية أو الاهتمامات التي يستطيع جميع الطلاب التعبير عنها، وتمتاز بعدم التحيز لأي فئة أو نوع أو ديانة، أما بالنسبة لأسئلة الترجمة سوف تكون ضمن الأسئلة الموضوعية.

قرارات وزير التعليم

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن امتحانات الثانوية العامة 2023، ستكون بنظام الأوبن بوك، وأن هناك كتيب مفاهيم سيوزع على الطلاب وأن عدد الأسئلة في الامتحان سيكون مثل العام الماضى ولكن تم رفع درجات كل جزئية.

وأشار خلال مؤتمر صحفي اليوم للكشف عن ملامح امتحانات الثانوية العامة 2023 أن الطالب يتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية والتي ستكون بنسة 15% من عدد الأسئلة.

وشدد على توفير امتحان تجريبي للطلاب بعد نصف العام الدراسى، مضيفا أن التعريب مستمر هذا العام وسيكون هناك ورقة "بابل شيت" بالإضافة إلى ورقة أخرى للإجابة على الأسئلة المقالية.

وقال حجازي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين للإعلان عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/ 2023، إن الأسئلة ستكون 85% اختيار من متعدد، والأسئلة المقالية ستكون بنسبة 15 % والتصحيح سيكون من خلال المدرس وستكون الدرجة موزعة على الإجابات.

 

وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن نماذج امتحانات الثانوية العامة عقب إجازة نصف العام لتدريب الطلاب على نظام الامتحانات، مؤكدا أن الطالب سيحصل على درجة في كل خطوة صحيحة يقوم بالإجابة عليها.