السبت 27 ابريل 2024

الثانوية العامة 2023.. شكل أسئلة وتوزيع درجات امتحانات شعبة علمي علوم ورياضة

الثانوية العامة 2023

تحقيقات28-11-2022 | 14:59

أماني محمد

أعلنت وزارة التربية والتعليم دليل الطالب لامتحانات الثانوية العامة 2023، والذي كشف شكل امتحانات الشعبة العلمية للثانوية العامة 2022-2023 بشقيها علمي علوم وعلمي رياضة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي ظهر اليوم.

امتحانات الثانوية العامة 2023 علمي علوم ورياضة

وحدد دليل الطالب شكل وتوزيع درجات امتحانات المواد العلمية الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا وعلوم البيئة في الثانوية العامة 2023، وكذلك شكل الأسئلة في الرياضيات بفروعها.

أسئلة المواد العلمية الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا وعلوم البيئة:

الاختيار من متعدد 85% عدد الأسئلة 46 والدرجة الكلية 52 درجة

المقالية (١٥%) وعدد الأسئلة 4 والدرجة الكلية 8 درجات

المجموع الكلي 60 درجة

ومدة الاختبار ثلاث ساعات

وتتوزع الأسئلة بين أسئلة بدرجة واحدة وعددها 40 و6 أسئلة بدرجتين، أما الأسئلة المقالية فهي أربعة أسئلة كل سؤال منها بدرجتين.

أما أسئلة الرياضيات لشعبة علمي رياضة فجاءت كالتالي

الرياضيات والتي تشمل الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة) والرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل) والرياضيات التطبيقية (استاتيكا) والرياضيات التطبيقية (ديناميكا)، عدد الأسئلة وفق الدرجات ۲۰۲۲ - ۲۰۲۳ لكل فرع من فروع الرياضيات هي:

الاختيار من متعدد 85% عدد الأسئلة 18 والدرجة الكلية 25

مقالية 15% عدد الأسئلة 2 والدرجة الكلية 5 درجات

المجموع الكلي 30 درجة

زمن الاختبار ساعتان

الدرجة الكلية لكل فرع = ٣٠ درجة

الدرجة الكلية لكل مادة (فرعين) = ٦٠ درجة.

وتتوزع الأسئلة الاختيار من متعدد على 11 سؤال بدرجة واحدة و7 أسئلة بدرجتين، أما الأسئلة المقالية فهما سؤال بدرجتين وسؤال بثلاث درجات.

قرارات وزير التعليم

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن امتحانات الثانوية العامة 2023، ستكون بنظام الأوبن بوك، وأن هناك كتيب مفاهيم سيوزع على الطلاب وأن عدد الأسئلة في الامتحان سيكون مثل العام الماضى ولكن تم رفع درجات كل جزئية.

وأشار خلال مؤتمر صحفي اليوم للكشف عن ملامح امتحانات الثانوية العامة 2023 أن الطالب يتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية والتي ستكون بنسة 15% من عدد الأسئلة.

وشدد على توفير امتحان تجريبي للطلاب بعد نصف العام الدراسى، مضيفا أن التعريب مستمر هذا العام وسيكون هناك ورقة "بابل شيت" بالإضافة إلى ورقة أخرى للإجابة على الأسئلة المقالية.

وقال حجازي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين للإعلان عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/ 2023، إن الأسئلة ستكون 85% اختيار من متعدد، والأسئلة المقالية ستكون بنسبة 15 % والتصحيح سيكون من خلال المدرس وستكون الدرجة موزعة على الإجابات.

وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن نماذج امتحانات الثانوية العامة عقب إجازة نصف العام لتدريب الطلاب على نظام الامتحانات، مؤكدا أن الطالب سيحصل على درجة في كل خطوة صحيحة يقوم بالإجابة عليها.

Dr.Randa
Dr.Radwa