الإثنين 3 يونيو 2024

السفير البولندي: «مصر شريك تجاري رئيسي لنا في شمال إفريقيا»

سفير بولندا بالقاهرة

أخبار29-11-2022 | 14:13

وردة الحسيني

أكد ميهاو وابيندا سفير بولندا بالقاهرة، تقدير بلاده لدور مصر في إنجاح مؤتمر COP27، والذي عقد في مدينة شرم الشيخ مؤخرًا.

وقال إن مصر استطاعت أن تعمل على خروج هذا المؤتمر بنتائج مرضية لجميع الأطراف.

وأضاف السفير البولندي أن العلاقات المصرية البولندية متميزة على المستويين الوزاري والرئاسي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سفير بولندا بالقاهرة صباح اليوم الثلاثاء، بحضور عدد من أعضاء سفارة بولندا بالقاهرة، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية قد شهدت العديد من الزيارات المتبادلة بين المعنيين في البلدين على كافة الأصعدة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يزور وزير الخارجية سامح شكري بولندا في العام المقبل، كما تم توجيه دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي من الرئيس البولندي لزيارة بولندا خلال العام المقبل أيضًا، مضيفًا أنه من المنتظر عقد الدورة الأولى للجنة الحكومية المشتركة، كما ستزور وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط بولندا العام المقبل.

وكشف أيضًا أن الفترة المقبلة ستشهد زيارة من وفد برلماني بولندي إلى مصر، وتحديدًا في شهر ديسمبر المقبل، وذلك للمشاركة في معرض فود افريكا في القاهرة.

وقال ميهاو أن حجم التبادل التجاري مع مصر قد بلغ في العام الماضي 725 مليون دولار، ومن المتوقع نمو هذا الحجم مع نهاية هذا العام، مؤكدًا أن مصر شريك تجاري رئيسي لبولندا في منطقة شمال إفريقيا.

وتابع قائلًا: «مصر تعد من أهم ثلاثة مقاصد للسياحة البولندية في المنطقة، وبلغ حجم السياحة البولندية في مص  نصف مليون سائح».

كما انتقل سفير بولندا للحديث عن تطورات الحرب في أوكرانيا، موضحًا أن هذه الحرب تعد علامة فارقة في تاريخ العلاقات الدولية، ولها تأثير ليس فقط على المستوى العسكري، وإنما أيضًا على الأمن الغذائي وأمن الطاقة على المستوى العالمي.

ودعا المجتمع الدولي إلى العمل على ايجاد حل لهذه المسألة .