الإثنين 29 ابريل 2024

نبيل الفيلكاوي في ندوة تكريمه بشرم الشيخ: «يكفيني فخر بأنني أحب إبداع مصر»

جانب من الندوة

ثقافة29-11-2022 | 22:19

همت مصطفى

خصص مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة الفنان مازن الغرباوي، ندوة تكريم الفنان الكويتي نبيل الفيلكاوي، وذلك بحضور الكاتب والناقد يسري حسان، والفنانة أمل الدباس، والدكتور محمد زعيمة ولفيف من الإعلاميين والصحفيين. 

وقال مازن الغرباوي رئيس المهرجان: "تتشرف ادارة المهرجان تكريم أحد رموز الحركة المسرحية من دولة الكويت الشقيقة الدكتور نبيل الفيلكاوي ، وبشكر اللجنة العليا للمهرجان التي كانت تعمل على التنوع في اختيار مكرميها في فنون وعناصر العرض المسرحي، سعيد سعادة بالغة باختياره كأحد رموز الحركة المسرحية فهو له إسهامات متعددة وأيادٍ بيضاء على أجيال من الشباب". 

وقال الدكتور نبيل الفيلكاوي: "أعتبر نفسي ابن هذا المهرجان فمنذ تأسيسيه ونحن نشارك فيه، وأنا قضيت 38 عامًا في عشق المسرح، منذ أيام دراستي بالمعهد العالي للفنون المسرحية وأنا تتلمذت علي يد أساتذة كبيرة لهم وزنهم وفلسفتهم، وأنا أعتبر من المدرسة القديمة في السينوغرافيا".

وتابع الفيلكاوي: بعد تخرجي من المعهد درست الماجستير في المسرح بأمريكا، وأصبح لدي مدرسة أخرى تلقيتها، والسينوغرافيا هي عنصر أساسي في العرض المسرحي وهذه هي قناعاتي سواء درست بالكويت أو أمريكا أو بريطانيا، ولكن عزوف الشباب عن السينوغرافيا أمر سيء فلابد أن يعلموا أن السينوغرافيا هي الفرجة الرئيسية للعمل المسرحي .

وأضاف الفيلكاوي: ديكوري دائما يكون طاغيًا على العمل المسرحي، وعادة أقوم بالتنسيق مع المخرج وأري رؤيته وهذا ماتعلمته في أمريكا ، فقبل أول بروفة يجتمع المخرج مع مصمم الإضاءة والديكور والملابس ونضع خطة العرض وحقبته الزمنية وهذا هو أسلوب عملي .

وأكد قائلاً: "المسرح الكويتي مسرح ناضج ، أحيانا يصل  ل 40 عمل مسرحي في العيد وهذه  غزارة ويعتبر طفرة كبيرة، وتابعكنت رئيس اتحاد المسارح في الكويت، ومنذ 22 عامًا لاحظت أن النقابات بها العديد من الصراعات والخلافات ، لذا أقمنا مشروع النقابة لكنها تضم كل التخصصات في مجالات الفن في المسرح والسينما والإعلام والفنون التشكيلية والموسيقي، ونجحت في تأسيسه عام 2007". 

وعن الحادثة التي تعرض لها قال كنا في نقابة الفنانين تقيم معرض تشكيلي وكان هناك مجموعة من الشباب متعاطين المخدرات وبدأوا يخربوا اللوحات وعندما اعترضنا خرجوا علينا بالساطور وضربونا وأصيبت في قدمي ويدي ومازال الجرح موجود إلى الآن.

وختم: "وفي النهاية أحب أن أشكر مازن الغرباوي على تكريمي في المهرجان ويكفيني فخر أنني أحب إبداع مصر".

Dr.Randa
Dr.Radwa