الأحد 30 يونيو 2024

دورة هذا العام تحمل شعار «أفريقيا والعالم» .. «أسطورة الخير المصرية» في ملتقي أصيلة المغربى

12-8-2017 | 12:49

كتبت : شيماء محمود

سافر الفنان د.أيمن قدرى ممثلا مصر فى ملتقى أصيلة الثقافى الدولى فى دورته الـ «بين 12 دولة مختلفة» من أنحاء العالم وهي: البحرين - إسبانيا - المغرب - السنغال - سوريا- الأردن - فلسطين - اليابان - مصر- تونس - ايطاليا - اوكرانيا والمقام بمدينة أصيلة شمال المغرب والذي تنظمه مؤسسة منتدى أصيلة برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس وبمشاركة نخبة من الأكاديميين والباحثين والفنانين والإعلاميين من عدة دول عربية وإفريقية وأوروبية.

تضمن المهرجان خلال برنامجه العديد من الورش الفنية والندوات الثقافية وورش للكتابة الإبداعية واللقاءات، كما ضم معارض لكتابة الطفل وأمسيات شعرية وعروضا غنائية وموسيقية..والتى اقيمت بجامعة المعتمد ابن عباد الصيفية ومشاغل الفنون التشكيلية.

وحيث شارك الفنان ايمن قدرى بورش عمل قدم خلالها عملين استخدم فيهما تقنية الطباعة البارزة على الخشب.. متأثراً في تصميمهما وفكرتهما بتراث الفن المصرى القديم، ربما يعود هذا لنشأته في مدينة الأقصر التي توجد فيها آثار أسلافه الفراعنة ..واختار لهما عنوان ( أسطورة الخير المصرية ) تناول فيهما أشكالاً ومفردات يعيد صياغتها بأسلوبه التجريدى الخاص لحيوانات مقدسة لدى المصري القديم كالبقرة والثور حيث كانت آلهة مقدسة ..تحمل فوقها الخير والرخاء المتمثل في استعانته بالأسماك والطيور ذات الخطوط الفرعونية المميزة .. تسير للأمام نحو مستقبل أفضل يحمل الخير .. كما استوحى تقسيم تصميماته بفكرة المنظور الفرعوني من حيث تقسيم العمل بشكل عرضي وبطبقات تعلو كل منها الأخري .. مستخدما ايضاً عناصر وموتيفات هندسية ونباتية وزخرفية.

وأقام أيضا معرضا خاصاً لأعماله بجاليري حكيم بمدينة أصيلة المغربية . جاءت فكرته ولوحاته مستمدة من تأثره بالبيئة والمناظر الطبيعية سواء المصرية المميزة ذات الطابع الريفي والنيلي و... ، أو المغربية ذات الطابع المختلف في شوارعها وتصميم بيوتها وألوانها البيضاء والزرقاء.

افتتح المعرض الفنان والحفار السوداني الكبير (محمد عمر خليل) المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، وشهد الافتتاح لفيف من الحضور من المغرب وفرنسا وإسبانيا واليابان وايطاليا.

ضمت لوحات المعرض مناظر من البيئة المغربية من مدينتي أصيلة وشفشاون أو كما يطلقون عليها المدينة الزرقاء .. مستخدما فيها خامة الألوان المائية .. وأعمالاً أخرى من البيئة المصرية بطابعها وروحها المميزة .

والجدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي هذا العام حاملة شعار "إفريقيا والعالم" كمبادرة جادة من أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة وعمدة المدينة محمد بن عيسى لتسليط الضوء على القارة الإفريقية واستثمار طاقتها البشرية الهائلة بدلا من حصر أهميتها فى ثرواتها الطبيعية..ليختار الملتقى بذلك توجه الاحتفاء بفضيلة النقاش والحوار، والانخراط بفعالية في كل ما يتعلق بالأسئلة التي تؤرق الشعوب والنخب وصناع القرار عبر العالم.

حيث إنه منذ انطلاقه عام 1978 .. ظل موسم أصيلة موعداً سنويا مع التشكيل يزرع اللون والبهجة على جداريات أزقة المدينة الزرقاء..ويشارك فى فعالياته عدد من الشخصيات السياسية والثقافية والفنية..ليكون فرصة ثرية لتبادل الخبرات والثقافات الفنية المختلفة.

***

محمد المهدى يناجى بحر الإسكندرية بخان مريم

تستضيف قاعات جاليرى خان مريم بالإسكندرية أخر أعمال الفنان التشكيلى السعودى محمد المهدى كأول معرض خاص له بمصر بعد عدة مشاركات دولية حيث قدم بعضاً من تجاربه الإبداعية عبر مراحله المختلفة وأبرز ما فيها اللوحات التى عبرت عن موجات بحر الاسكندرية التى يرى فيها جمالا ً خلاباً.. وفِي أعمال أخرى تناول الدرجات اللونية وتناغمها بعيدا عن الأشكال الروتينية وتجسيد ما يفكر فيه عقله ويخرجه للمتلقي.

يقول مهدى عن تجربته: أنا من خلال اللون أجد نفسي مرتبطا بالطبيعة بطيف رباني يدركه الانسان المثقف ويحاول تأليفه كقصيدة جمالية في لوحه فنية تنقل المتلقي إلي عالم الجمال تبحث عن الموجة فبحث عن حيث أن الحياة امواج تارة تعلو وتارة أخرى يغمرها التراب.

لذا يجذبنى ابسط هذه التفاصيل وأحولها لعمل فني يحاكي جميع المستويات في هذا المعرض واهتممت بحركات الأمواج الموسيقية وهي تعزف أحلى النغمات ليلا ونهارا ولا تبخل علي فنان ومحب للطبيعة بأن يناجيها وينهل منها الحركة والجمال.