الإثنين 20 مايو 2024

406 ملايين جنيه تكلفة نفق النهضة و«الجيزة» تساهم بـ100 مليون جنيه

12-8-2017 | 13:59

تفقد اليوم السبت المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، واللواء أمير السيد مستشار الرئاسة للتخطيط العمراني واللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، ومسئولو الجهاز المركزي للتعمير، مشروع إنشاء نفق النهضة لمتابعة مراحل التنفيذ ومعدلات الأداء.


واستمع محلب، إلى شرح من نائب رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى عن الأعمال التى تمت بالنفق منذ بدء العمل به فى 2015 .


وأوضح أن هذا النفق يمر بمنطقة ذات كثافة مرورية عالية نظرًا لوجود حديقتي الحيوان والأورمان وجامعة القاهرة وعدد من السفارات والفنادق، ومبنى مديرية أمن الجيزة وعدد كبير من المباني الخدمية بالمنطقة.


وقال، إن المشروع كان مخططًا منذ عام 1984م ضمن مجموعة أنفاق، ولكن تم إرجاؤه نظرًا لوجود كم هائل من كابلات الكهرباء ذات الجهد المتوسط وخطوط المياه والصرف والطرد.


وطالب محلب الشركة المنفذة بسرعة إنجاز الأعمال ليتم الانتهاء من النفق بنهاية مارس العام المقبل، نظرًا لأهميته القصوى فى حل أزمة التكدس المروري بمنطقة جامعة القاهرة وميدان النهضة .


ووجه بمراعاة كافة التفاصيل الفنية اللازمة لخروج المشروع بالمستوى اللائق بمحافظة الجيزة، وما تضمه المنطقة من منشآت سياحية وسفارات وحدائق وجامعة القاهرة، ووضع لمسة معمارية مميزة للمشروع وضرورة توفير كافة المعدات الميكانيكية والكهربية اللازمة الخاصة بغرف الطلمبات وإضاءة الأنفاق قبل الانتهاء من المشروع.


وأكد اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، أن المحافظة ساهمت فى النفق بـــ100 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن المشروع يقع فى منطقة من أهم مداخل ومخارج المحافظة ويحقق سيولة مرورية للمنطقة .


وأوضح اللواء محمد ناصر رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 406 ملايين جنيه ومزود بأحدث وسائل السلامة والأمان ومن شأنه إلغاء التقاطعات ورفع الطاقة الاستيعابية وتوفير الوقت، ويقع النفق بمنطقة بها العديد من المنشآت الهامة والحيوية .


أوضح المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب المنفذة للمشروع، أن إجمالي طول النفق 1700 متر بعرض 7 أمتار، وهو عبارة عن نفق بطول 850 مترًا للقادم من الدقي إلى الجيزة، ونفق بطول 550 مترًا للقادم من الجيزة ومتجه للدقي، ونفق بطول 350 مترًا للقادم من الدقي ومتجه يمينًا إلى جامعة القاهرة.


وأضاف صلاح، أنه جرى الانتهاء من 40 % من تحويل المرافق بالكامل وباقي تحويلات المرافق بنسبة 70%، كما تم الانتهاء بنسبة 50% من أعمال الحوائط اللوحية لجسم الأنفاق، مشيدًا بتعاون جهاز تعمير القاهرة الكبرى ومحافظة الجيزة وإدارة مرور الجيزة بتذليل الصعوبات والمشاكل التي تواجه المشروع.


رافق المهندس إبراهيم محلب في جولته اللواء محمد ناصر رئيس الجهاز المركزي للتعمير، واللواء محمد صلاح رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى واللواء علاء الهراس نائب محافظ الجيزة، والمهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب .