الإثنين 10 يونيو 2024

الفاو تسعى إلى الوصول لـ 48 مليون شخص العام المقبل بالمساعدات المنقذة للحياة

الفاو

عرب وعالم2-12-2022 | 11:03

دار الهلال

 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو أنه في عام 2023، ستحتاج إلى 1.9 مليار دولار للوصول إلى 48 مليون شخص بالمساعدة المنقذة للحياة وسبل العيش.

يأتي هذا الإعلان جزءاً من نداء إنساني أكبر للأمم المتحدة، أطلقه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في حدث خاص في جنيف.

وبحسب /الفاو/، فإن المحرّكات الأساسية لانعدام الأمن الغذائي الحاد هي الظواهر الجوية الشديدة، مثل الجفاف، والفيضانات، واندلاع الحرب في أوكرانيا، وانتشار النزاعات الأخرى، يتبع ذلك تزايد عدم اليقين بشأن أسواق الأغذية والزراعة العالمية، مما أدى إلى ارتفاع حاد في الأمن الغذائي لمستويات عالية جديدة.

وفي منطقة القرن الأفريقي وحدها، التي تعاني من جفاف غير مسبوق -وهو حدث لم تشهد له المنطقة مثيلا منذ 40 عاما- من المتوقع أن يكون ما بين 23 و26 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية، ومن المتوقع استمرار تفاقم انعدام الأمن الغذائي الحاد بحلول فبراير 2023، بسبب الموسم السادس على التوالي للجفاف المتوقع وغير المسبوق، إضافة إلى ذلك، ارتفعت تكلفة الغذاء بشكل مطّرد منذ تفشي "كوفيد-19"، مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية العالمية إلى أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات قبل الحرب في أوكرانيا، مما أدى إلى مزيد من الصدمات عبر المنظومة.

وفي حين أن أسعار المواد الغذائية الأساسية العالمية آخذة في الانخفاض في الآونة الأخيرة، لا تزال أسعار المستهلكين مرتفعة مع انتكاسات كبيرة على القوة الشرائية والوصول إلى الغذاء بين أفقر الناس.

ومع اقتراب عام 2022 من نهايته، يواجه ما يقرب من مليون شخص خطر التضور جوعا على نحو مباشر، أي حوالي ضعف عدد عام 2021. وفي جميع أنحاء العالم، يعاني 222 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويجد شخص من بين كل خمسة أشخاص تقريبا، صعوبة في الحصول على ما يكفي من الغذاء للبقاء على قيد الحياة خلال اليوم.

وفي عام 2022، تلقت /الفاو/ 43 في المائة فقط من الأموال المطلوبة بموجب خطط الاستجابة الإنسانية، وهذا يخفي اختلالا هائلا في الأموال، فالنداءات من أجل أفغانستان ممولة بالكامل، لكن النداءات الخاصة بنيجيريا وسوريا بالكاد تجاوزت 10 في المائة من المطلوب.

الاكثر قراءة