الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. فتح باب التقدم للمنح التنافسية الدراسية المقدمة من الصين

أيمن عاشور وزير التعليم العالي

تحقيقات2-12-2022 | 15:35

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 2-12-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، استعراض د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الصين الشعبية، وتعبير جوفاني يونان الطالب بالفرقة الثانية بكلية الطب، عن سعادته البالغة بعدما كرمه الرئيس عبد الفتاح السيسي نظرا لتفوقه.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، استعراض د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الصين الشعبية، للعام الدراسي 2023/2024.

وأشار التقرير إلى تقديم الصين عددًا من المنح التنافسية الدراسية طبقًا للبرنامج التنفيذى؛ وذلك للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه فى التخصصات العلمية الآتية : (علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي – بناء شبكات الاتصالات والمعلومات – الأمن السيبرانى ـ علوم الهندسة البحرية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربائية – الهندسة الصناعية – العلاج الطبيعى – اللغة الصينية وآدابها)، وكذلك التخصصات التى تخدم أهداف التنمية المستدامة للدولة (رؤية مصر 2030).

وأوضح التقرير أن شروط التقدم لهذه المنح، تتضمن : ألا يزيد سن المتقدم عن 30 عامًا للماجستير، و33 عامًا للدكتوراه عند تاريخ بدء الإعلان، وألا تزيد مدة تسجيل المتقدم عن عام من تاريخ بدء الإعلان إذا كان مسجلاً للماجستير، وألا تزيد مدة التسجيل عن 18 شهراً إذا كان المتقدم قام بتسجيل موضوع رسالة الدكتوراه، وذلك وفقًا لموافقة اللجنة التنفيذية للبعثات بجلسة 6/5/2021، وفى حالة إذا كان غير مقيد بدرجة الدكتوراه يجب ألا تزيد مدة حصوله على درجة الماجستير عن عامين من تاريخ بدء الإعلان.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تعبير جوفاني يونان الطالب بالفرقة الثانية بكلية الطب، عن سعادته البالغة بعدما كرمه الرئيس عبد الفتاح السيسي نظرا لتفوقه.

وقال "جوفاني"، خلاص ظهوره على قناة "إكسترا نيوز"، إنه فوجئ بمكالمة هاتفية من رئيس جامعة المنصورة الجديدة التي يدرس بها، ليخبره بتكريمه من الرئيس السيسي، مضيفا: "كنت طاير من الفرحة".

وأضاف: "في اللحظة اللي كنت طالع أتكرم فيها كنت متوتر، والرئيس قالي شاطر ودايما كده متفوق".

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تحدث والدة جوفاني يونان، طالب كلية الطب بجامعة المنصورة الجديدة، الذي كرمه الرئيس عبد الفتاح السيسي نظرا لتفوقه، عن مدى سعادتها بهذا التكريم.

وقالت خلال ظهورها على قناة "إكسترا نيوز": "حقيقي كنت سعيدة وفخورة جدا، ودايما مناسبات جوفاتي بتبهجني، هو متميز من صغره، وأنا كنت بنمي قدراته باستمرار".

وأضافت: "هو من صغره عايز يبقى دكتور عظام، وفعلا في الثانوية العامة مافكرش في حاجة غير أنه يخش طب، ونجح في تحقيق هدفه".

Dr.Radwa
Egypt Air