الثلاثاء 14 مايو 2024

مع حضور ملك الأردن إلى مصر .. أبرز الزيارات الرسمية بين الدولتين

مصر والأردن

تحقيقات3-12-2022 | 13:16

إسراء خالد

تجمع العلاقات المصرية الأردنية عدد من الزيارات الرسمية بين الدولتين؛ لتعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بينهما وبحث المستجدات على الساحتين العربية والعالمية بشكل مستمر.

ومع زيارة ملك الأردن عبد الله الثاني مصر، اليوم، إذ صرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل بمطار القاهرة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية،  تستعرض بوابة «دار الهلال»، أبرز الزيارات الرسمية بين مصر والأردن.

الزيارات الرسمية بين مصر والأردن

- فى 22/8/2022 قام ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمطار العلمين، اجتمع الرئيس السيسى والملك عبد الله، مع كل من رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، شهد اللقاء تبادل وجهات النظر بين الزعماء بشأن تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية والاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التعاون بينهم، تفقد الرئيس السيسي وضيوف مصر الكرام مدينة العلمين الجديدة ومنتجع ريجال هايتس ومرافقه السياحية.

- فى 20/6/2022 قام الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن بزيارة لمصر، استقبله رئيس عبد الفتاح السيسي، وعقد الرئيس السيسي، قمة ثلاثية في شرم الشيخ مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن، وتم التباحث حول العلاقات الأخوية الوثيقة ومسارات التعاون الثنائي البناء بين الدول الثلاث، والتنسيق المتبادل تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والتحديات التي تواجه المنطقة.

- فى 24/4/2022 قام الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن، والأمير محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات بزيارة لمصر، استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهد اللقاء التباحث حول تطورات مسارات التعاون المختلفة بين مصر والأردن والإمارات، واستعراض آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، خاصةً تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، في ظل التطورات التي تشهدها مدينة القدس، مشددين على أهمية استدامة الجهود لاستعادة الهدوء في القدس، وضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف.

- فى 25/3/2022 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للأردن، والتقى مع الملك عبد الله الثانى بن الحسين ملك الأردن، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، ومصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق، تناول اللقاء مناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الدول الأربع في جميع المجالات، خاصة التجارية والاقتصادية، فضلاً عن تبادل وجهات النظر والرؤى حول مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والدولي خاصة ما يتعلق بمواجهة تداعيات وآثار الظروف العالمية الحالية على قطاعات الأمن الغذائي والطاقة، والتجارة، وذلك على النحو الذى يحافظ على الاستقرار الإقليمي وأمن المنطقة.

- فى 10/11/2021 قام الأمير الحسين بن عبد الله، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي، خاصةً ما يتعلق بالتعاون في مجالات السياحة والاقتصاد والتبادل التجاري والمشروعات الصغير والمتوسطة، فضلاً عن قضايا مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وكذلك استعراض تجربة البلدين الشقيقين في مجال تمكين المرأة والشباب، وبحث سبل تبادل الخبرات في هذا الشأن.

- فى 2/9/2021 قام الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الاردن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن بزيارة لمصر، استقبلهما خلالها  الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحثت القمة الثلاثية تنسيق المواقف والرؤى إزاء عدد من الموضوعات المرتبطة بالقضية الفلسطينية، والتي تمثل الأساس الحقيقي لاستقرار المنطقة وتحظى بالأولوية لدى كل الشعوب العربية، أخذاً في الاعتبار المستجدات التي طرأت خلال الفترة الأخيرة، خاصةً ما يتعلق بعملية السلام وسبل تثبيت التهدئة عقب التصعيد في الأراضي الفلسطينية في شهر مايو الماضي، كما شهدت المباحثات مناقشة مستجدات الموقف في الأراضي الفلسطينية، وكذلك على المستويين الإقليمي والدولي، حيث عكست مدى التقارب في وجهات النظر بين كل من مصر والأردن وفلسطين حيال مجمل القضايا، كما أكدت على المواقف الثابتة لمصر والأردن من دعم دولة فلسطين والرئيس محمود عباس إزاء أية تحركات أو إجراءات من شأنها المساس بثوابت القضية الفلسطينية، أو إحداث أي تغيير أحادي على الأرض من شأنه المساس بحق الشعب الفلسطيني في الحصول على دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

- في 18/1/2021، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة إلى الأردن تلبية لدعوة من الملك عبدالله تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع مجالات التعاون التجاري والتنموي والاستثماري فضلاً عن التعاون الأمني وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- في 10/10/2019، قام الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن وقرينته الملكة رانيا العبد الله بزيارة لمصر، استقبلهما خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية في إطار النجاح المتميز للدورة الأخيرة للجنة العليا المشتركة التي عُقدت في القاهرة مطلع 7/ 2019.

- في 29/7/2019، قام الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في ضوء انعقاد اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة .

- في 24/3/2019، قام الملك عبد الله بزيارة لمصر للمشاركة في القمة الثلاثية المصرية الأردنية العراقية، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.، بحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

- في 17/5/2017، قام الملك عبد الله بزيارة لمصر استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث بحث الجانبان عددًا من القضايا الإقليمية والدولية، وأكدا ضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية إلى التصدي للإرهاب، وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية شدد الجانبان على ضرورة استثمار الزخم الذي تولد مع قدوم الإدارة الأمريكية الجديدة للعمل على استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي .

- في 29/3/2017، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للأردن للمشاركة في الدورة العادية الثامنة والعشرين للقمة العربية في البحر الميت استقبله خلالها الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل الأردن.

- في 24/8/2016، قام الملك عبد الثاني الله بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية ومنحها الزخم اللازم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين، فضلاً عن اهتمامهما بتبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- في 6/8/2015، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

- في 23/5/2015، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للأردن للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد في البحر الميت بالأردن، استقبله العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ناقش الجانبان العديد من قضايا المنطقة وفى مقدمتها التنسيق في مجال مكافحة الإرهاب وبحث تعزيز التعاون بين البلدين .

- في 27/3/2015، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26.

- في 13/3/2015، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش المؤتمر.

- في 11/12/2014، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بأول زيارة له للمملكة الأردنية، أجري الرئيس محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تركزت على تطورات الأوضاع في المنطقة، ومكافحة الإرهاب والأزمة السورية، والتطورات في الأراضي الفلسطينية، كما تناولت المباحثات أيضًا العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

- في 30/11/2014، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة عملٍ سريعة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاعة الرئاسية بمطار القاهرة، تم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، تم خلالها التباحث بشأن مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية.

- في 8/6/2014، قام ملك الأردن عبد الله الثاني بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أكد الزعيمان حرصهما المتبادل على توثيق أواصر الأخوة والتنسيق والتشاور بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين والقضايا العربية، ركز الجانبان على بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، أكد العاهل الأردني وقوف الأردن إلى جانب مصر وخيارات شعبها ودعم مساعي قيادتها الجديدة في ترسيخ الأمن والاستقرار ومواصلة مسيرة البناء والإنجاز.

- في 26/2/2014، قام العاهل الأردني بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية.

Dr.Radwa
Egypt Air