الأربعاء 8 مايو 2024

يصل لـ 10مليارات دولار.. باحث اقتصادي: هناك مشروع تعاون بين مصر والإمارات والأردن والبحرين

الدكتور محمد شادي الباحث الاقتصادي بالمركز المصري للفكر والدراسات

توك شو3-12-2022 | 18:01

دار الهلال

قال الدكتور محمد شادي، الباحث الاقتصادي بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن العلاقات بين مصر والأردن علاقات عميقة جدًا، وزادت بين الدولتين بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي إدارة شئون الدولة المصرية، مشيدًا بالنظرة التكاملية له في مجال الطاقة والصناعة في المنطقة العربية.

وأوضح "شادي" من خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن مصر بدأت ببناء نظرية التعاون مع المجتمع الدولي على أساس نظرية المصالح المشتركة والمكاسب الثنائية، مضيفًا أن هناك مشروع التحول لمركز إقليمي لتداول الطاقة حيث تعمل الدول المصرية على هذا المشروع بشكل كبير بالتعاون مع الأردن.

وأضاف الباحث الاقتصادي بالمركز المصري للفكر والدراسات، أن هناك مشروع آخر مع الأردن فيما يخص مشروع الشام الجديد، موضحًا أن المملكة الأردنية ستتحول إلى معبر للطاقة المصرية، وأيضًا معبر للطاقة العراقية إلى مصر، موضحًا أن العراق يوجد بها فائض كبير من البترول، وأن مصر لديها قدرات كبيرة من معدات المعالجة وتكرير البترول.

وأوضح، أن هناك مشروع تعاون بين مصر والإمارات والأردن والبحرين وهذا التعاون يصل قدرة إلى 10مليارات دولار، موضحًا أن هذا المشروع يشتمل على عدد كبير من المجالات، سواء فيما يتعلق بصناعة المعدات الخاصة بالزراعة أو تصنيع معدات الطاقة أو المعدات المتقدمة مثل الخلية الشمسية.    

Egypt Air