الأربعاء 15 مايو 2024

اللواء سمير فرج: إغراق المدمرة إيلات من أهم المعارك في تاريخ البحرية

اللواء الدكتور سمير فرج المفكر الاستراتيجي

توك شو4-12-2022 | 00:06


قال اللواء الدكتور سمير فرج المفكر الاستراتيجي، إن المشير فؤاد أبو ذكري يعتبر واحد من أعظم الأسماء في القوات المسلحة المصرية في العصر الحديث، وذلك بسبب تولية قيادة أكبر مدمرتين في مصر في هذا التوقيت وهما "القاهر والظافر" ثم بعد ذلك قائًد للمدمرات ثم قائدًا لقاعدة إسكندرية البحرية وكانت أهم وظيفة في القوات البحرية.

وأضاف من خلال مداخلة هاتفية على قناة "صدى البلد"، أن اللواء سليمان عزت هو الذي تولى قيادة القوات البحرية بعد نكسة 1967، مشيرًا إلى أن إغراق المدمرة إيلات تعتبر واحده من أهم المعارك التي حدثت في تاريخ البحرية المصرية، وتعتبر هذه المدمرة أكبر قطعة بحرية موجودة في إسرائيل، وكان قائدًا لهذه المعركة  الفريق ذكري قائد القوات البحرية في ذلك الوقت.

وأوضح أن قائد السفينة الإسرائيلية "إيلات" كتب في كتابة "الرحلة الأخيرة للمدمرة إيلات" أن سبب الهزيمة وتدمير السفينة هو ضعف المخابرات الإسرائيلية وعدم أخباره بوجود صواريخ موجهه نحو السفينة. 
وذكر أن السبب وراء أهمية هذه المعركة هو أن بعد هذه المعركة تغير التسليح البحري في جميع أنحاء العالم فلم يعد هناك مدمرات أو بوارج ولذلك قامت الدول بالاعتماد على الفرقاطات.

Dr.Radwa
Egypt Air