الثلاثاء 7 فبراير 2023

رئيس الدستورية العليا يصل الجزائر للمشاركة بالملتقى الدولي لحق المواطن في التقاضي

المحكمة الدستورية العليا

الجريمة4-12-2022 | 15:36

وصل مساء اليوم إلى الجزائر رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار بولس فهمي إسكندر، في زيارة تستغرق يومين للمشاركة في الملتقى الدولي الذي تنظمه المحكمة الدستورية الجزائرية حول "حق المواطن في الوصول إلى القضاء الدستوري".

وكان رئيس المحكمة الدستورية الجزائرية عمر بلحاج في استقبال رئيس المحكمة الدستورية المصري لدى وصوله إلى القاعة الشرفية بمطار "هواري بومدين" الدولي.

ومن المقرر أن يشارك في الملتقى، الذي ينعقد بمناسبة مرور عام على تأسيس المحكمة الدستورية الجزائرية والتي تم استحداثها بموجب دستور عام 2020 لتحل محل المجلس الدستوري، لفيف من رؤساء المحاكم الدستورية في العديد من دول العالم، ولاسيما العربية والإفريقية، إلى جانب خبراء ومختصين في القانون الدستوري.

وكان رئيس المحكمة الدستورية الجزائرية قد صرح، في وقت سابق لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه يجري إعداد اتفاق تعاون مع المحكمة الدستورية المصرية يشمل مجالات التدريب وتبادل الخبرات الثنائية والاستفادة من الخبرات المصرية في هذا الشأن، نظرا لكون مصر تمتلك تجارب كبيرة في هذا الميدان، معربا عن اعتزازه وتقديره بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مشاركته الأخيرة في الاجتماع السادس لرؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية بالقاهرة سبتمبر الماضي.

.
.