الجمعة 24 مايو 2024

بنك التنمية الإفريقي يوافق على منحة لدعم الطاقة المتجددة في غانا وسيراليون

بنك التنمية الإفريقي

عرب وعالم4-12-2022 | 17:38

دار الهلال

 وافق صندوق الطاقة المستدامة لإفريقيا التابع لبنك التنمية الإفريقي على منحة قابلة للاسترداد بقيمة مليون دولار لتطوير محطات الطاقة الحيوية في غانا وسيراليون.

وأشار البنك - في بيان - إلى أن المنحة تسهم في تشغيل محطتين للطاقة الحيوية في سيراليون وغانا، تنتج كل منهما 5 ميجاواط من الكهرباء و11 ميجاواط من الحرارة، من خلال استشاري المشروع مؤسسة "نيو أفريكا إيمباكت" التي ستعمل بدورها على إعداد دراسات الجدوى الفنية.

وأكد البيان أن محطات الكهرباء التي تعمل بالطاقة النظيفة ستكون على قرب من المصانع ومرافق معالجة الأخشاب لتوفير الكتلة الحيوية من المزارع بشكل مستدام والمعتمدة، وسيتم توفير الكهرباء والحرارة لآلات معالجة الأخشاب والمجمعات الصناعية.

ونقل البيان عن مادز أسبيرم مسئول مؤسسة "نيو أفريكا إيمباكت" قوله إن منحة بنك التنمية الإفريقي تسهم في تسارع وتيرة الأعمال والتطوير، بما في ذلك تقييمات الأثر البيئي، ومع الموافقة على المشروع، سيتم إنشاء مشروع جديد للجمع بين توليد الطاقة للاستخدام الإنتاجي والاستهلاك المنزلي من خلال شبكات الطاقة الصغيرة، حيث توفر الطاقة الحيوية الكهرباء الأساسية وتعزيز مصادر الطاقة المتجددة الرئيسية، وتوفر تأثيرات إيجابية أكثر من أي شكل آخر من أشكال الطاقة المتجددة.

وأضاف أن مشروع الطاقة في غانا وسيراليون يضيف 10 ميجاواط من الكهرباء و22 ميجاواط من الطاقة الحرارية إجمالاً، توفر الكهرباء لـ5 آلاف أسرة وتخلق 125 وظيفة مؤقتة خلال مرحلة البناء، مع توظيف 60 شخصًا آخرين لتشغيل المحطات، ويتم إنشاء 250 وظيفة أخرى غير مباشرة، وتخصص 30٪ منها للنساء، ويخفض المشروع انبعاثات الكربون بمقدار 45 كيلو طن سنويًا.

من جانبه، قال كيفين كاريوكي نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي للطاقة والمناخ والنمو الأخضر: "الطاقة الحيوية تكنولوجيا بحاجة إلى دعم من بنوك التنمية متعددة الأطراف مثل التنمية الإفريقي من خلال اختيار التكنولوجيا المناسبة وتأمين المواد الأولية بالجودة والكمية المطلوبة، نحن على ثقة من أن هذا المشروع سيساعد الطاقة الحيوية في الظهور في إفريقيا".

وأوضح أن مشروعات الطاقة الحيوية تتماشى مع الهدف الاستراتيجي للبنك لدعم النمو الأخضر الشامل من خلال تعزيز الوصول إلى خدمات الطاقة النظيفة والحديثة والموثوقة والميسورة التكلفة في المناطق الريفية وكذلك لتعزيز تقنيات الطاقة المتجددة، ويتوافق مع خطة العمل الوطنية للطاقة المتجددة في سيراليون وخطة غانا الرئيسية للطاقة المتجددة.

صندوق الطاقة المستدامة لإفريقيا التابع لبنك التنمية الأفريقي هو صندوق خاص متعدد المانحين يهدف إلى إطلاق استثمارات القطاع الخاص التي تساهم في توفير الوصول الشامل إلى خدمات طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة للجميع في إفريقيا، بما يتماشى مع الصفقة الجديدة للبنك بشأن استراتيجية الطاقة لإفريقيا والهدف 7 من أهداف التنمية المستدامة.