السبت 4 مايو 2024

أستاذ طرق يوضح أهمية مشروع محور التعمير بالإسكندرية وعوائده التنموية

الدكتور حسن مهدي

تحقيقات5-12-2022 | 15:41

أماني محمد

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ الطرق والنقل بجامعة عين شمس، إن مشروع محور التعمير بالإسكندرية وهو محور المشير فؤاد أبو ذكري كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي يعد محورا مروريا هاما لأهالي الإسكندرية وتحدٍ هندسي كبير، مضيفا أن فريق العمل في المشروع والذي قام بأعمال التنفيذ كان يسابق الزمن لأن التربة والأرض الطبيعية في المشروع كان بها العديد من المشكلات.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه خلال تنفيذ المشروع تم الردم داخل الملاحات وتكريك وإزالة مواد وتربة غير صالحة وعمل مسار من الرمال لتعجيل بالهبوط الذي كان من المفترض أن يحدث وهو ما شرحه أحده الخبراء حيث واجه المنفذون مشكلات عديدة أثناء الإنشاء، فكان الأمر بمثابة تحد هندسي كبير.

وأكد مهدي أن المحور في حد ذاته يخدم أهالي الإسكندرية ويربط بين طريق الإسكندرية الصحراوي ومنطقة محور كرير، حيث يمكن الوصول إلى الطريق الدولي الساحلي من خلال محور التعمير أو محور أبو ذكري حديثا، مشددا على أن المحور يسهم في ربط مناطق الإسكندرية مثل كافوري وبرج العرب، حتى من يقصد مطار برج العرب أو المنطقتين يستطيع أن يصل لهم بسهولة من خلال المحور.

وأشار إلى أن الموانئ في الإسكندرية أصبح من السهل الوصول إليها وذلك من خلال محور 54 الذي تحدث عنه وزير النقل اليوم وافتتحه الرئيس السيسي أيضا، حيث أكد الوزير أن المحور لربط مدينة الإسكندرية بمحور أبو ذكري، مشيرا إلى أن هناك مشروع تطوير موانئ الإسكندرية الثلاثة وهم الدخيلة والإسكندرية والمكس في إطار ميناء الإسكندرية الكبير وهو أيضا ما سيخدمه هذا المحور.

وشدد على أن محور التعمير سيسهم أيضا في الحد من الاختناقات المرورية والحد من الحوادث، حيث فصلت فيه حركة النقل والنقل الثقيل عن حركة السيارات الأخرى، مضيفا أن هناك طريق خدمة أو طريق الشاحنات بعرض 4 حارات مرورية وطريق للعربات الأخرى الملاكي وغيرها بعرض 5 حارات لكل اتجاه أي 9 حارات مرورية لكل اتجاه.

وأكد أستاذ النقل أن محور التعمير شريان مروري هام له مردودا إيجابيا في توفير سيولة مرورية والحد من الحوادث وخدمة مشروعات التنمية في الإسكندرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa