الجمعة 21 يونيو 2024

نائب وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية

جانب من اللقاء

أخبار7-12-2022 | 12:07

دار الهلال

قال نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية الدكتور سيد إسماعيل، إن برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية يُعد أحد أهم البرامج التنموية الجاري تنفيذها حاليًا في مصر، وذلك ضمن البرنامج القومي لخدمة المناطق الريفية.

جاء ذلك خلال لقاء نائب وزير الإسكان اليوم بعثة البنكين الدولي والآسيوي بمقر الوزارة، بحضور مسئولي وحدة إدارة المشروعات بالوزارة PMU؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية، والذي يتم تمويله من البنكين في محافظات (الدقهلية، والشرقية، والبحيرة، والغربية، والمنوفية ودمياط).

وأضاف إسماعيل أن هذا المشروع يهدف إلى زيادة نسبة خدمات الصرف الصحي ورفع كفاءة البنية التحتية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين شاملًا تنفيذ تلك الأعمال بالقرى والتوابع بالمحافظات المستهدفة، وذلك في إطار تكليف الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمتابعة تنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية القائم على النتائج (P for R) بمرحلتيه الأولى والثانية.

وأوضح أن المشروع يعد أيضًا نموذجًا يحتذى به في كل مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى الجمهورية حيث يتم تنفيذه بآلية ربط التمويل بالنتائج، والتي تتميز بضمان التركيز على الأهداف والنتائج المطلوب تحقيقها، والاعتماد على آليات الدولة في التنفيذ، بجانب تخفيف الأعباء المالية عن الحكومة المصرية حيث يتم ربط التمويل بتحقيق النتائج طبقاً للمؤشرات ودعم اللامركزية وتعزيز العلاقة بين الشركات والمواطنين استنادًا لمعايير المصلحة العامة والمساءلة والشفافية والمشاركة.

من جهتهم.. عرض ممثلو بعثة البنك الدولي والآسيوي، النتائج التي تم تحقيقها وفقًا لاتفاقية البرنامج، والتوقيتات الزمنية الخاصة بتنفيذ متطلبات البرنامج، وقد بلغت نسبة المسحوبات من القرض وفقًا للنتائج المُحققة حوالي 90% بالمرحلة الأولى في 3 محافظات (الدقهلية – الشرقية – البحيرة).

وأكدوا أنه فيما يخص المرحلة الثانية فقد بلغت نسبة المسحوبات 63% والتي تستهدف تنفيذ 70 عقد أعمال شبكات انحدار وخطوط طرد ومحطات رفع ومحطات معالجة منها 66 عقدًا قد تم البدء في تنفيذها فعليًا بمحافظات (الدقهلية، والشرقية، والغربية، والمنوفية ودمياط).

وأشادوا باهتمام البرنامج بجودة الأعمال وإدارة الأصول وتحسين النظم التشغيلية وأداء مقدمي الخدمة من خلال رفع كفاءة وبناء قدرات العاملين بشركات مياه الشرب والصرف الصحي المعنية بالبرنامج، وكذلك تطوير أنظمة التشغيل والصيانة المختلفة بدءًا من تنفيذ المشروعات، وتوجيه الشركات المنفذة بتنفيذ أنظمة التحكم والمراقبة المختلفة والمتطورة طبقاً لحجم المشروع وذلك لمراقبة اداء المهمات وعمل الصيانات الدورية لها.