الإثنين 29 ابريل 2024

ثقافة الإسكندرية تناقش مسرحية «الطاووس»

جانب من المناقشة

ثقافة7-12-2022 | 16:09

دار الهلال

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش بفرع الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، حيث عقدت إدارة الشئون الثقافية لقاءا بقصر ثقافة الأنفوشي لمناقشة مسرحية (الطاووس - عن قصة شجر الدر) للكاتبة السكندرية ماجدة قناوي، ناقش الكتاب الشاعر السكندري القدير جابر بسيوني والناقد محمد مخيمر وأداره الشاعر رضا فوزي.

واختتم اليوم بالإستماع إلى مداخلات الشعراء والمثقفين الحضور.

ويعد " الطاووس" أحد الإصدارات الفائزة بمسابقة النشر الإقليمي لعام 2020 /2021 و يقع في 64 صفحة، يحتوي على ثلاثة فصول تتناول فيهم الكاتبة دور المرأة في السلم و الحرب والوقوف جنبا إلى جنب الرجل لشد أزره.

من ناحية أخرى أقامت مكتبة النزهة محاضرة بعنوان "السنة النبوية أصل من أصول الشريعة "بدار أحمس بسموحة، تحدث خلالها الشيخ محمود فرحات من مديرية الأوقاف بالإسكندرية، عن تعريف الشريعة، وأهمية السنة النبوية في التعريف بأساسيات تعاليم الدين الإسلامي، موضحا العلاقة التكاملية بين القرآن الكريم والسنة النبوية، واختتم حديثه بضرورة اتباع نهج الرسول الكريم وعدم الفصل بين القرآن والسنة واتباعهما معا.

هذا وقد أقام بيت ثقافة 26 يوليو محاضرة بعنوان" كيف تبني علاقة جيدة مع أبنائك" تحدثت خلالها مديحة محمد من مكتب صحة سان ستيفانو، عن كيفية تنشئة أطفال أسوياء منذ الصغر، مقدمة مجموعة من النصائح للتعامل مع الأبناء وضرورة تقديم المشورة لهم وتوجيههم.

وفي مرسم الطفل اقيمت ورشة تصميم كارت بمناسبة اليوم العالمي لذوى الاحتياجات الخاصة إشراف الفنانة سهى أمين، بحضور طلاب ملحقة معهد عبد الحليم محمود بالبعوث.

أما قصر ثقافة الشاطبي أقام ورشة تصميم عمل فني يعبر عن فصل الشتاء، قامت خلالها الفنانات نهى عبد الحميد و ريم وفائي، ونسرين صلاح بتدريب أطفال حضانة المبرة على تصميم رجل الثلج باستخدم ورق الكانسون والبورو جليتر.

أما ورشة الكتابة الإبداعية للطفل للأديب علاء أحمد، كان الحديث عن أركان القصة القصيرة، مع تطبيق عملي من خلال موقف تخيلي والبناء عليه وتقييم التجربة لكل طفل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa